رئيس التحرير: عادل صبري 11:17 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"التوك توك" يفقد عرشه بعد عزل "مرسى"

"التوك توك" يفقد عرشه بعد عزل "مرسى"

محمد موافي 09 يناير 2014 14:56

تلقى سائقو "التوك توك" فى الأماكن الشعبية وأصحاب الشركات الكبرى المستوردة له نبأ حظر استيراده بالكثير من القلق والصدمة، لكونه يعد المصدر الوحيد للرزق بالنسبة للمواطن البسيط الذى يلجأ لشراء "توك توك" لتوفير قوت يومه، وكذا فإنه مصدر ربح كبير لعدد من الشركات التى كانت تخطط لزيادة الاستيراد بسبب ارتفاع الطلب عليه.

 

القرار رغم أنه لم يتعد التوصية من مجلس الدولة، إلا أنه أحدث ضجيجا كبيرا، ويبدو أن الرئيس المعزول محمد مرسى حينما تحدث عن "التوك توك" فى أول خطاب له كان يعلم جيدا تأثيراته على المجتمع.

فالبعد الأول يتمثل فى أنه مصدر رزق لمواطنين بسطاء، أما البعد الثانى فإنه يعد مشكلة خطيرة نظرا لإحداثه حالة من الارتباك المرورى فى المناطق الشعبية، إضافة إلى انتشار حوادث كثيرة تسبب فيها التوك توك على رأسها حوادث الاغتصاب.

 

وبين ما هو سلبى وما هو إيجابى يرى الخبراء أن منع الاستيراد لن يكون الحل لمواجهة المشكلة، مؤكدين على ضرورة تقنين أوضاع التوك توك، والسماح بترخيصه، وفى الوقت نفسه السماح بتواجده فى أماكن بعينها حتى لا يتسبب فى المشكلات المرورية الخانقة التى يعانى منها قاطنو المناطق الشعبية.

 

وقالت شركة "جى بى أوتو" فى بيان لها إن إصدار هيئة مفوضى الدولة توصية بوقف استيراد التوك توك سيؤثر سلبا على مبيعات وإيرادات "جى بى أوتو" حيث يمثل 10% من مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر الماضية.

 

وأضافت الشركة فى بيان لها أن بحوث بنك الاستثمار "سى آى كابيتال" خفضت السعر المستهدف لسهم "جى بى أوتو " إلى 27 جنيها للسهم، مشيرة إلى أن معظم عربات التوك توك فى مصر تحمل العلامة التجارية باجاج وتستوردها جى بى أوتو.

 

ويقول إسماعيل حسب النبى، سائق توك توك، 22سنة: أعمل على التوك توك منذ تخرجى من المدرسة الصناعية ودخلى اليومى يقدر بحوالى 50 جنيها يوميا ثلث إيراد التوك توك فى اليوم، وأعمل وردية واحدة من أصل 3 ورديات للتوك توك اليومى.

 

واستنكر حسب النبى قرار مفوضى الدولة بمنع استيراد التوك معلا أنه وسيلة لزيادة دخل الأسرة وحماية الشباب من الوقوع فى دائرة البطالة خاصة فى ظل الأيام الحالية والظروف التى تعانى منها مصر من انعدام التعيينات بالمؤسسات الحكومية.

 

وقال عفت عبد العاطى رئيس شعبة وكلاء السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن حجم استيراد التوك توك فى مصر زاد بمعدل 30% خلال 3 سنوات الماضية، لافتا أن حجم الاستثمارات فى القطاع تقدر بحوالى 5مليارات جنيه لافتا أن عدد التوك توك فى جميع المحافظات أكثر من 2مليون توك توك مرخص من قبل المحليات وغير مرخص.

 

وأضاف "عبد العاطى" أن التوك توك بالإضافة لكونه وسيلة مواصلات بسيطة، للمواطن إلا أنه خلق الكثير من المشكلات كالأزمة المرورية التى يسببها خاصة أثناء خروجه على الشوارع الرئيسية، وبعد أحداث 25 يناير حتى وقت نهاية عام 2012 وجدنا التوك توك فى الأماكن الراقية كوسط البلد وجامعة الدول العربية، وغيرها من الأماكن الراقية.

وقال أحمد عبد الرقيب مستورد قطع غيار فى "الوكالة" إن ثمن استيراد التوك توك من الخارج يقدرالنوع الهندى بحوالى 1600 دولار والصينى بـ1000 دولار فضلا عن إضافة 35% إلى 40% جمارك على التوك توك الواحد فبعض التجار يبيعونه بحوالى 20إلى 25 ألف جنيه.

وأضاف الرقيب أن التوك توك سبب آثارا سلبية للمواطن البسيط حيث أنه أدى لزيادة معدل الجرائم التى تحدث يوميا وحالات الاغتصاب التى نسمع عنها صباح مساء على مدار اليوم فى جميع المحافظات.

ويذكر أن مفوضى الدولة قد أوصت أمس بمنع استيراد التوك توك بناء على طلب حمدى الفخرانى عضو مجلس الشعب السابق.

 

موضوعات متصلة:

"مفوضى الدولة" توصى بمنع دخول "التوك توك" إلى مصر

استمرار استيراد التوك توك رغم قرار الحظر

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان