رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

6 مليارات جنيه تراجعًا في عجز الموازنة

6 مليارات جنيه تراجعًا في عجز الموازنة

اقتصاد

حكومة الببلاوي

6 مليارات جنيه تراجعًا في عجز الموازنة

مصر العربية - متابعات 07 يناير 2014 17:28

أدى خفض أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار التي يصدرها البنك الأهلي المصري، لصالح الحكومة، إلى تراجع عجز الموازنة المصرية بما يتراوح بين 5 و6 مليارات جنيه(863 مليون دولار) خلال الشهور الثلاثة الماضية.

 

 

كانت حكومة الدكتور حازم الببلاوي، خفضت سعر العائد على شهادات الاستثمار ثلاث مرات خلال شهور سبتمبر، ونوفمبر، وديسمبر، الماضية، ولا تعتزم إجراء تخفيض جديد في سعر الفائدة لشهادات الاستثمار الفترة المقبلة بعد التقرير الأخير لمؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني حول مصر.

 

وأصدرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية، تقريرا يوم الجمعة الماضي رفعت فيه تقديرها للنظرة المستقبلية للاقتصاد المصري من درجة سالب إلى مستقر مع الإبقاء على التصنيف الائتماني السيادى للاقتراض طويل الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية على درجة "-B".

 

وقالت "فيتش" في بيان نشرته على موقعها الإليكتروني، إن المساعدات المالية الكبيرة التي حصلت عليها مصر من الكويت والسعودية والإمارات خففت الضغط على الاحتياطيات وسعر الصرف والميزانية وعززت الثقة في الأعمال التجارية بالبلاد.

 

كانت الحكومة المؤقتة خفضت سعر العائد على شهادات الاستثمار، التي يديرها البنك الأهلي المصري لصالحها، لتتراوح حسب الوعاء الادخاري بين 9.25 و9.75% بدلا من 10 و10.5%.

 

وتعد شهادات الاستثمار، التي يقوم بتسويقها البنك الأهلي ، لصالح بنك الاستثمار القومي المملوك للدولة أكبر وعاء ادخاري في البلاد، ويتم استخدام حصيلة الشهادات لتمويل عجز الموازنة. وتتجاوز قيمة شهادات الاستثمار 100 مليار جنيه  ( 14.4 مليار دولار) طبقا لأرقام رسمية.

 

وسجل عجز الموازنة المصرية نحو 240 مليار جنيه ( 34.9 مليار دولار)، خلال العام المالي 2013/2012، المنتهي في يونيو الماضي، بما يعادل 14% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما تقول الحكومة الانتقالية إنها تأمل في خفض العجز إلى نحو 10%.

أخبار ذات صلة:

مصر تجري تعديلاً بالموازنة بعد زيادة الأجور

فيديو.. "الوزراء": عجز الموازنة 240 مليار جنيه

240 مليار جنيه عجزًا في الموازنة العامة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان