رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ذو الفقار: الدستور يطمئن المستثمرين المصريين والأجانب

ذو الفقار: الدستور يطمئن المستثمرين المصريين والأجانب

اقتصاد

الدكتورة منى ذو الفقار،عضو لجنة الخمسين

ذو الفقار: الدستور يطمئن المستثمرين المصريين والأجانب

هدى محمد أحمد 07 يناير 2014 17:02

 أكد ت الدكتورة منى ذو الفقار،عضو لجنة الخمسين أن الشركات عادت إلى الدولة مؤخرًا، ولا يجوز مصادرتها، حتى لو كانت بحكم قضائي، لأن من قاموا برفع القضايا وليسوا أطرافًا فى عقد البيع، إذ أن مركز التحكيم الدولى (أكسيد) سيلزم مصر بدفع أموال طائلة كتعويضات للمستمريين.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقده اتحاد المستثمرين أمس لمناقشة مواد الدستور.

 

وقالت ذو الفقار، إنه فضلا عن أن الهدف من الدستور هو إعلاء شأن الوطن، فإن المحور الثاني يؤكد على سيادة القانون، وهذا يصب لصالح الاستثمار والمستثمرين لطمأنتهم على مشاريعهم فى مصر للتأكيد على خصوصية المكلية الخاصة وعدم جواز مصاردتها.

 

وأشارت ذو الفقار إلى أن الدستور الجديد حول مصر من دولة طائفية إلى دولة القانون بالدرجة الأولى، وهذا شيء مهم للعدالة وحقوق الإنسان، ومن دونهما ليس هناك سيادة للقانون.

 

 وأوضحت ذو الفقار، أن دستور 2012 دستور توزيع الغنائم والمجاملات، لكسب تأييد جميع الجماعات والسعى بقوة لضرب استقلال القضاء ومؤسسات أخرى بالدولة، إذ انتقص من اختصاص المحكمة الدستورية العليا، وهذه الاختصاصات ليست ميزة للمستشارين والقضاة، بل هي ضمانات لنا وللمجتمع .

 

وتابعت ذوالفقار، أن هناك بابًا كاملاً فى الدستور يحتوى على نصوص جديدة ومستحدثة، مثل محور المواطنة وضماناتها وسيادة القانون وضماناته استقلال القضاء والحريات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والتأكيد على أنه ليس هناك قانون يقيد الحريات الأساسية للمواطن المصرى ومكافحة الفساد.

 

وأشارت ذو الفقار إلى أن الدستور الجديد حدد للدولة 6 محاور كأولويات لها تأتى على رأسها التعليم والبحث العلمى والصحة، إذ قام بتخصيص ميزانية لها تزيد حسب الحاجة والتغيرات الموجودة فى المجتمع .

 

وأضافت ذو الفقار، أن هذا الدستور شهد إبداعًا مصريًا غير موجود بأى دستور آخر بالعالم، إذ أعطى الرئيس حق حل مجلس الشعب.

 

 وفى المقابل، أعطى المجلس الحق فى طرح الثقة منه عن طريق استفتاء الشعب بانتخابات رئاسية مبكرة، بالإضافة إلى وجود مجالس قومية لها اختصاصات تسمح بمراقبة شعبية، وهذا الدستور بحق أساس لبنية قوية لمصر الجديدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان