رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

غضب بين الصناع والمستثمرين بسبب تجاهلهم بدستور 2013

غضب بين الصناع والمستثمرين بسبب تجاهلهم بدستور 2013

اقتصاد

صورة أرشيفية

غضب بين الصناع والمستثمرين بسبب تجاهلهم بدستور 2013

هدى محمد أحمد 05 يناير 2014 13:13

يتضرر المستثمرون والصناع فى هذه الفترة وقبل الاستفتاء على الدستور بأيام قليلة قائلين إنه للأسف أن لجنة الخمسين تجاهلت دورهم تماما وأن الشخص الذى مثلهم لا يمثل سوى فئة التجار ولا يعرف شيئا عن مشاكل الصناعة والمستثمرين.

 

وقال محمد جنيدى نقيب المستثمرين الصناعيين إن الدستور الجديد جيد ولكنه لم يحقق كل المطالب بل حقق جزءا منها وكنا نأمل أن يتواجد أهم الخبراء والفقهاء الدستوريين بمصر للاستعانة بهم فى وضع الدستور الجديد ونحتذى بباقى دساتير العالم.

 

وأشار جنيدى أنه من المفترض أن هذا الدستور هو الذى يرسم خريطة مصر القادمة ولقد تجاهل الدستور الجديد إنشاء هيئة السلامة ولم ينص عليها بالشكل المطلوب فى الدستور بالإضافة أنه لم ينص على الموافقة على إنشاء المجلس الوطنى للاستثمار مؤكدا أن هذا المجلس لا يقل أهمية عن مجلس الدفاع الوطنى.

وأضاف جنيدى أن هذا المجلس كان سوف يعيد بناء مصر اقتصاديا بشكل أسرع لأنه كان سوف يعمل على حل جميع مشاكل المستثمرين والصناع فى مصر موضحا أن الدستور تجاهل نظام الكود المصرى الذى طالبوا لجنة الخمسين بوجوده فى الدستور لأنه يحدد مهام كل المناصب بالدولة فهو يفرض هيمنة الدولة على كل المسئولين مشيرا إلى أن الاستراتيجية المصرية الاستثمارية غير واضحة فى هذا الدستور وهذا ما كان سيفعله المجلس الوطنى للاستثمار.

وقال محمود الشندويلى رئيس جمعية مستثمرى المنيا بأن الدستور الجديد لم يلبِ مطالب المستثمرين لأنه لم يوجد مستثمر واحد بلجنة الخمسين يمثل المستثمرين موضحا: كيف يتم تجاهل قطاع الاستثمار الصناعى بالدستور وهو أكبر القطاعات التى تعانى من مشاكل التصنيع والبيروقراطية الحكومية.

ومن جانبه قال علاء السقطى رئيس جمعية مستثمرى بدر بأن الدستور الجديد حقق مطالب الصناع والمستثمرين بنسبة كبيرة فى كل التشريعات الخاصة بنا خاصة فى إمكانية العمل بحرية لكل المصريين والاستثمارات الخارجية فهذا الدستور لا يدخل فى تفاصيل تافهة وهى من أخطر الأشياء التى تقف حائلا كبيرا أمام الصناعة والصناع.

وطالب السقطى جموع الشعب المصرى بضرورة الاستفتاء على الستور أو من يمثلهم لدفع عجلة الاقتصاد وجذب المستثمرين العرب والأجانب مرة أخرى لمصر وعدم إعطاء الفرصة للإخوان المسلمين لتعطيل الاستفتاء على الدستور بالرغم من تجاهل وجودهم فى لجنة الخمسين.

وأبدى السقطى تحفظا على عدم وجود من يمثل الصناع فى لجنة الخمسين وللأسف أن من مثل القطاع كان من التجار وهو لا يدرك مشاكل الصناع حتى يتحدث عنها وما هى متطلبات القطاع.

وأضاف محمد المنوفى رئيس جمعية مستثمرى6 أكتوبر سابقا أن الدستور الجديد تجاهل معظم رغبات المستثمرين ولكنه هو أقرب ما يمكن لتحقيق المطالب.

وأشار المنوفى أن المصالحة الاجتماعية مهمة جدا لصالح المستثمرين فى مصر وهى تعطى فوائد غير مباشرة للمستثمرين مشيرا إلى أن التوافقات التى وضعت بالدستور كثيرة مثل شروط العمل والعمالة والمساواة والشفافية فكل هذا يعطى فوائد كبيرة فى بيئة العمل بالإضافة لفتح باب الحريات فهو يتيح فرص العمل بحرية للمستثمرين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان