رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوى بنسبة 100%

ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوى بنسبة 100%

هدى محمد أحمد 05 يناير 2014 10:14

يحتفل المصريون بالمولد النبوى الشريف خلال الأيام القادمة حيث تنتشرجميع أنواع حلوى المولد النبوى الشريف وعلى رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن.

 

حلوى المولد النبوى الشريف لم تسلم من ارتفاع الأسعار هذا العام بسبب ارتفاع أسعار السكر والسمسم والمكسرات وغيرها واختلاف الأسعار فى كل منطقة حسب فئة المشترين.

 

تبدأ أسعار علبة حلاوة المولد النبوى الشريف الصغيرة من 22 جنيها حتى 96 جنيها لتقفز فى المناطق الراقية من 700 جنيه إلى 1000 جنيه.

 

وفى جولة بمنطقة المظلات والوايلى وحدائق القبة بالقاهرة قال محمد سلامة “صاحب محل”: هذا العام ارتفعت أسعار حلوى المولد النبوى الشريف نظرا لارتفاع أسعار السمسم والحبوب والمكسرات ,ونحن نراعى تصغير حجم القطع لأنها توافق أذواق الزبائن خاصة فى جوز الهند والملبن والفخفخينة وهى من الملبن المحشو بالنوجة وسمسمية.

 

 وعن الأسعار يقول توجد علب صغيرة تبدأ من سعر 18 جنيها أما العلبة اللوكس. فيصل سعرها إلى 80جنيها والعلبة العادية سعرها 50 جنيها وتتكون من أقراص السمسمية والحمص والفولية والدومية والبسيمة.

وأكد سلامة أن أسعار الحلويات فى المولد النبوى الشريف زادت هذا العام بنسبة100%عن العام الماضي. ويوجد بعض الزبائن من الفقراء يأتون ليأخذوا بالقطعة حتى لا يحرموا أطفالهم من المولد. ونراعى ذلك أثناء البيع لهم حتى نسعدهم فى هذه المناسبة.

وأمام أحد المحلات قال على عبد الله نحن نقوم بعمل الشادر أمام المحل قبل المولد النبوى الشريف بحوالى 15يوما. وهذه هى المهنة التى نعمل بها منذ طفولتنا مع أبئانا وأجدادنا ولا يوجد مصدر رزق آخر لنا غيرها.

وأضاف أن هذا العام الإقبال ضعيف جدا على شراء الحلوى بسبب الأحداث السياسية والمظاهرات التى تؤثر على قدوم الزبائن لشراء الحلوى،  فقد ارتفعت أسعار الخامات المستخدمة فى صناعة الحلوى فلقد كان سعر قرص السمسم فى العام الماضى 7 جنيهات. وصل هذا العام إلى 12 جنيها. وكذلك جوز الهند والملبن السادة كان سعره العام الماضى جنيها ونصف الجنيه للقطعة. وصل هذا العام إلى 6.5.جنيه أقراص اللوز وصلت هذا العام إلى 10 جنيهات بعد أن كانت العام الماضى 6 جنيهات للقرص. جنيهات. أما الملبن المحشو بالمكسرات. فسعر الكيلو 80 جنيها. وكذلك النوجة السورى وهى قطع صغيرة مقسمة إلى أربع أجزاء بها سمسم ونوجة وقمر الدين يصل سعر الكيلو منها إلى 38 جنيها وعن العلبة اللوكس يقول إن سعرها وصل إلى 100 جنيه. ولدينا علب صغيرة تبدأ من 22 جنيها وبها عينات بسيطة يقبل عليها الزبائن الفقراء لإسعاد صغارهم.

 

وقال أحمد سعيد مدرس بأنه يشترى ما يحبه أبناؤه من حلاوة المولد النبوى الشريف فى حدود ما يستطيع دفعه فقط. لأن الأسعار زادت حوالى من 80% إلى 100% لمواجهة الغلاء يلجأ إلى محلات الجملة التى تبيع بأسعار أقل من محلات التجزئة.

فى منطقة شبرا تنتشر محلات الحلوى والتى تخصص جزءا كبيرا منها خلال فترة موسم المولد النبوى الشريف لعرض الحلوى قال حسين حلمى مدير أحد المحلات فى شبرا أن الإقبال هذا العام بـ المولد النبوى الشريف ضعيف جدا مع ارتفاع أسعار الخامات. لذلك فالزبائن تأخذ نصف الكميات التى اعتادت عليها كل عام بمجرد اقتراب المولد النبوى الشريف. فيوجد من يأخذ علب لوكس لبيته ولأولاده فى بيوتهم. حيث وصل ارتفاع الأسعار إلى 100% عن العام الماضي.

 وأضاف أن هناك زبائن تنظر إلى فاترينات العرض والأسعار من الخارج ولا تدخل للشراء. لذلك قللنا الكمية المصنعة اكتفاء بحجم الطلبيات الضعيفة. وحاولنا أن نصل إلى أسعار متوسطة فى المولد النبوى الشريف لإرضاء جميع الأذواق. فتوجد علبة لوكس بسعر 110 جنيهات وتوجد علبة بسعر 25 جنيها تحتوى على قرص حمص وسمسمية وفولية وسميمية وفندام فواكه ودومية فول سودانى وملبن وهريسة وجوز هند ونوجة.

ولقد ارتفعت الأسعار هذا العام جدا بالمقارنة بالعام الماضى فوصل سعر كيلو الملبن فى منطقة المظلات إلى 24 جنيها وكيلو السمسمية إلى 28 جنيها وكيلو الفولية إلى 24 جنيها،  وكيلو الملبن المحشى بالمكسرات إلى 80 جنيها،  وكيلو جوزالهند البيضاء إلى 42 جنيها،  وجوز الهند البيضاء إلى 36 جنيها،  وكيلو السيمة إلى 28 جنيها وكيلو اللديدة إلى 36 جنيها،  كيلو الملبن الأحمر بالبندق 38 جنيها.

وفى منطقة حدائق القبة وطبقا لتعدد المستويات الاجتماعية بها يتم البيع بنظام (الباكت) فمثلا باكت البسيمة ب9 جنيهات للقطعة الواحدة، ساندوتش مكسرات باكت صغير ب3.5 جنيه، و12 جنيها للقطعة الواحدة من الملبن بالمشمش، وقطعة الحمصية ب6 جنيهات وتتفاوت أسعار علب الحلوى وأنواعها فيوجد العلبة اللوكس والعلبة الشعبى.

وقال صلاح العبد رئيس شعبة الحلويات بإتحاد الغرف التجارية أن الإقبال على الشراء ضعيف جدا حتى الآن ومن المنتظر زيادة المبيعات قبل المولد النبوى الشريف بيومين وفى نفس يوم المولد مشيرا إلى أن الأحداث التى تمربها مصر منذ عامان لها التأثير الكبير على نسبة البيع والشراء.

وأرجع العبد الزيادة فى الأسعار لهذا العام لارتفاع سعر الدولار خلال الأشهر الماضية مما جعل المستورديين يقومون بالاستيراد بأسعار مرتفعة وأيضا وارتفاع أسعار الخامات والمكسرات والسمسم والدقيق التى تصنع بها حلوى المولد فى الأسواق العالمية خاصة أن نسبة المستورد فى المنتج النهائى تصل ل90% من خامات الإنتاج.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان