رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق

ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق

اقتصاد

ارتفاع اسعار الدواجن - ارشيفية

ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق

كتبت :هدى محمد أحمد 05 يناير 2014 05:32

 قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بإتحاد الغرف التجارية  أن أسعار الدواجن شهدت إرتفاعا غير مسبوق خاصة فى تلك الفترة من هذا العام .

وأوضح ان الأسعار ارتفعت بنسبة 3 جنيه للكيلو مقارنة بتلك الفترة من العام  الماضى ، مشيرا أن هذا العام بالتحديد غير باقى الأعوام فى إرتفاعات الأسعار وخاصة فى فترة أعياد المسيحين  والإحتفالات بالعام الجديد وإرتفع سعر كيلو الدواجن البيضاء ليصل بالأسواق إلى 15 جنيه وكيلو الدواجن البلدى والحمراء إلى 17 جنيه .

وأرجع عبد العزيز هذا الأرتفاع إلى زيادة أسعار الأعلاف وإرتفاع سعر الكتكوت الواحد ليصل 4.25 جنيه ونفوق الدواجن بالمزارع والذين يمثلون أصحابها نسبة 70% من المنظومة وموجة الصقيع التى إنتابت مصر خلال الأسابيع الماضية  بالإضافة لأزمة أسطوانات البوتاجاز خلال الأشهر الماضية مما جعل الباقيين بنسبة 30 % هم المتحكمين فى الأسعار وخروج بعض المربيين من منظومة التربية .

وطالب عبد العزيز أن تكون هناك منظومة حقيقية وأسعار حقيقية طبقا للتكلفة الفعلية للأنتاج فى كل الصناعات وليس صناعة الدواجن فقط ويحدد للصانع والتاجر هامش ربح محددوذلك لأن المعايير فى مصر تختلف عن باقى دول العالم ويجب تحديد الأسعار لتكون فى صالح المستهلك المصرى.

وأشار عمرو دسوقى عضو الأتحاد العام لمنتجى الدواجن أن إرتفاع أسعار الدواجن الحالى مرتبط بنظام العرض والطلب لأن المعروض حاليا قليل جدا والتعامل بنظام السوق المفتوح أدى لإحتكار بعض التجار لسوق الدواجن.

واضاف عمرو أنه لا يوجد بمصر نظام يحمى مربى الدواجن من الخسارة مما جعل الكثير من أصحاب المزارع يعزفون عن التربية والخروج من منظومة الأنتاج مطالبا بضرورة تطبيق التجربة الأوروبية والتركية بشأن حماية المربيين فى مصر. .

وأوضح عمرو أن جودة الكتكوت الموجودة حاليا بالمزارع غير عالية ويؤدى هذا لنفوق عدد كبير من الدواجن بالأضافة للشركات المحتكرة للكتكوت ومنع إستيراد الكتكوت من الخارج أدى لضعف الأنتاج وإزدياد حجم الخسائر بنسبة تتراوح ما بين 30%إلى 40% من حجم التربية مشيرا أن إرتفاع الأسعار وصل ل15 % خلال شهرين .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان