رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الحكومة تنفذ حزمة تحفيز ثانية للاقتصاد بـ2.9 مليار دولار

الحكومة تنفذ حزمة تحفيز ثانية للاقتصاد بـ2.9 مليار دولار

اقتصاد

زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء

الحكومة تنفذ حزمة تحفيز ثانية للاقتصاد بـ2.9 مليار دولار

الأناضول 31 ديسمبر 2013 16:54

قال زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، إن الحزمة الثانية لخطة التحفيز الاقتصادي، تبلغ نحو 20 مليار جنيه (2.9 مليار دولار).

 

وأضاف بهاء الدين في بيان له اليوم الثلاثاء، أن الحزمة الثانية تتضمن إنشاء ٥٠ ألف وحدة سكنية و٢٥ صومعة لتخزين الحبوب، و100 مدرسة و٧٨ وحدة صحية.

 

وبحسب نائب رئيس مجلس الوزاء، "تم تمويل هذه الحزمة بمعاونة من دولة الإمارات العربية المتحدة".

 

وأعلنت الإمارات منذ يوليو/تموز الماضي عن تقديم مساعدات لمصر تصل إلى 6.9 مليار دولار، من بين مساعدات إجمالية بقيمة 15.9 مليار دولار تعهدت بها السعودية والكويت أيضا، عقب عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو.

 

وقالت شيرين الشواربي، مساعد وزير المالية المصري، إن " الوزارة بصدد تنفيذ الحزمة الثانية من خطة التحفيز في موعدها المحدد"

 

وبحسب الحكومة المصرية، من المنتظر طرح حزمة التحفيز الثانية مطلع العام الجديد 2014.

 

وأعلنت الحكومة في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي عن طرح حزمة التحفيز الأولى بقيمة 29.7 مليار جنيه.

 

وقالت مساعد وزير المالية:" أرى أن التحفيز الاقتصادي يجب أن يعتمد على تشغيل الطاقات الاقتصادية المعطلة والمصانع المتوقفة أكثر من السعي لجذب استثمارات جديدة". 

 

وأضافت :" الاقتصاد المصري لديه أمراض مزمنة تحتاج إلى علاج من خلال إعادة تشغيل المصانع المتعثرة لخفض أعداد العاطلين عن العمل مع العلم بأن توقعات الشارع ضخمة للغاية وبرغم مشروعيتها إلا أننا يجب أن نركز حاليا على رفع الإنتاجية".

 

وقال ممتاز السعيد، عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، المشرف على تنفيذ خطط الدولة الاستثمارية، إن وزارة التخطيط والبنك يتابعان تنفيذ المشروعات المدرجة بخطة التحفيز الاقتصادي الأولى"

 

وأضاف السعيد، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول :" سيكون هناك عقاب رادع لأى جهة تتخاذل في تنفيذ مهام مشروعات حزمة التحفيز الاقتصادي".

 

ويواجه الاقتصاد المصري نتيجة للاضطرابات السياسية والأمنية تحديات كبيرة خلال الفترة المقبلة بعد ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض الاحتياطي النقدي وتراجع حركة السياحة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان