رئيس التحرير: عادل صبري 05:33 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إنشاء مجمعين مليونين لإنتاج الخبز بالوادي الجديد

إنشاء مجمعين مليونين لإنتاج الخبز بالوادي الجديد

اقتصاد

محمد أبو شادى وزير التموين

إنشاء مجمعين مليونين لإنتاج الخبز بالوادي الجديد

محمد موافي 30 ديسمبر 2013 15:51

وافق الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على إنشاء مخبزين مليونين لإنتاج الخبز المدعم، أحدهما في مدينة الداخلة والآخر في مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، مع زيادة حصة المحافظة من الدقيق المدعم  بمقدار 120 طن دقيق. 

 

جاء ذلك مساء أمس خلال اجتماع الدكتور محمد أبوشادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود خليفة محافظ الوادي الجديد، مع أعضاء الغرفة التجارية، وموظفي مديرية التموين بالوادي الجديد لمتابعة منظومة الخبز والسلع التموينية وحل مشاكل المواطنين بالمحافظة. 

 

وأكد الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى الأسبوع الأول من شهر إبريل المقبل، وهو في حدود الأمان، وأنه سيتم إقامة 95 صومعة خلال العام والنصف القادمين تتيح سعة تخزينية حوالي 4 ملايين ونصف طن، بهدف الحفاظ على جودة القمح، وأن هذه الصوامع تقدر مرة ونصف بما تم إنشاؤه في مصر منذ 7 آلاف عام وحتى الآن، حيث لا يوجد حاليًا إلا 65 صومعة فقط.

 

وقال إن الصوامع التي سيتم إنشاؤها تتضمن 25 صومعة بسعة 30 ألف طن للصومعة الواحدة، وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوامع، وأيضًا تم الاتفاق مع دولة الإمارات على إقامة 25 صومعة بسعة 60 ألف طن للصومعة، كما تم الترخيص للقطاع الخاص بإنشاء 45 صومعة.

 

وأشار إلى أن المرحلة القادمة سوف تتضمن التوسع في إنشاء المخابز المليونية الآلية، والتي تنتج ما بين مليون إلى مليون و200 ألف رغيف خبز مدعم يوميًا، وأنه تم توفير الأراضي لإقامة هذه المخابز من خلال المحافظين، كما أنه تم توفير الأراضي لقيام مخابز القطاع الخاص الصغيرة بالاندماج وإنشاء مخابز مليونية كبيرة لإنتاج الخبز المدعم.

 

وقال الدكتور محمد أبوشادي، وزير التموين، إنه سيبحث مع وزارة الاستثمار قيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بإنشاء فروع للشركة العامة لتجارة الجملة بمحافظة الوادي الجديد، لتيسير وصول السلع التموينية، كما سيبحث مع وزير المالية صرف جزء من مستحقات أصحاب المخابز لدي الدولة من فروق أسعار السولار وحافز الجودة وفرق التكلفة، وأيضًا صرف جزء من الحوافز الشهرية على البطاقات التموينية للبقالين.

 

وفي نهاية الاجتماع، قرر الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين، صرف 15 يومًا مكافأة للعاملين المعينين والمؤقتين بمديرية التموين بالوادي الجديد، نظير جهودهم في متابعة الأسواق والمخابز وحسن معاملة المواطنين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان