رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

دراسة: 92% من المصريين يفضلون الشراء من تجار التجزئة

دراسة: 92% من المصريين يفضلون الشراء من تجار التجزئة

اقتصاد

أشخاص يشترون من محال تجارية

دراسة: 92% من المصريين يفضلون الشراء من تجار التجزئة

محمد موافى 30 ديسمبر 2013 11:15

أكد 92% ممن شملهم البحث في مصر، أنهم يفضلون التسوق في متاجر التجزئة التي تقدم برامج تسويقية تدعم ولاءهم (برامج التسويق التي تكافئ المستهلكين بحوافز وقسائم شرائية)، في حين قال 36% فقط، إن برامج الولاء كانت متوفرة بالمتاجر التى يتسوقون منها، وذلك وفقا لدراسة جديدة صادرة عن نيلسن، المؤسسة العالمية الرائدة في توفير معلومات وتحليلات في كل ما يقوم المستهلكون بمشاهدته أو شرائه.

وأوضحت الدراسة أن معدلات الولاء ترتفع بين بعض القطاعات، لذلك يجب على تجار التجزئة الاستثمار والعمل في برامج الولاء التي توفر لهم معلومات قيمة حول كيفية تلبية احتياجات العملاء، وفي هذا الصدد أكد تامر العربى ، العضو المنتدب لـ "نيلسن" مصر، قائلا: "إن تجار التجزئة يجب أن يعملوا بشكل جاد لإيجاد طرق جديدة ومبتكرة لتحقيق أهم الفوائد لعملائهم" .

 

كشف تقرير نيلسن الخاص بدراسة مستوى ولاء العملاء والذي تم إجراؤه على أكثر من 29.000 من مستخدمى الإنترنت في 58 بلدا لتقييم آراء المستهلكين على مستويات الولاء في 16 مجالا، منها السلع الاستهلاكية، والأجهزة التكنولوجية ومؤسسات تجارة التجزئة، وكشفت نيلسن، أن الإجابات أشارت إلى أن الاتجاه أكبر إلى عدم الولاء التام بين أغلبية المستخدمين للعلامات التجارية ولمقدمي الخدمات ولتجار التجزئة، وأكد معظم المستخدمين أنهم يستبعدون القيام بتغير العلامات التجارية أو مقدمي الخدمات دون  وجود حوافز كبيرة تدفعهم لذلك .

 

فوائد برنامج الولاء

وفقا لاستطلاع نيلسن، قال أقل من ثلاثة أرباع (69٪) من أفراد العينة المصرية، إن التخفيضات  أو  الهدايا المجانية تعتبر من أكثر فوائد برامج الولاء، ويأتي بعدها في الأهمية: خدمة العملاء الجيدة والشحن المجانى حىث أشار إليها 60%  و 47% من المستخدمين على التوالي .

 

أشار العربي إلى أن "الأسواق التي لا تزال برامج الولاء فيها في طور التطوير، فإن العملاء يميلون إلى المزايا التقليدية ولكن كلما أصبح المستهلكون أكثر دراية، فإن تجار التجزئة والمصنعين يحتاجون إلى العمل معا لتقديم برامج متميزة".

 

أقصى درجات الولاء للعلامات التجارية للهاتف المحمول وأقلها للأطعمة

 

أكدت نتائج الاستطلاع أن 37% من العينة المصرية أكدوا على ولائهم الكامل إلى علامات هواتفهم  المحمولة التجارية، كما أوضح الاستطلاع أن 31% من المستخدمين في مصر لا يرغبون في تغير العلامة التجارية لحاسبهم الشخصى على الإطلاق، بينما أكد الاستطلاع أن 28% من مستخدمي الهواتف المحمولة راضون عن  الشركة التى تقدم لهم خدمات المحمول ولا يرغبون في تغييرها على الإطلاق.

 

كما أشارت إجابات المصريين إلى انخفاض مستويات الولاء للفئات الخاصة بالمواد الغذائية والمشروبات، وقال 36% من المستهلكين المصريين الذين شملهم الاستطلاع، إنهم يميلون إلى تبديل العلامات التجارية الخاصة بالوجبات الخفيفة، و33% يميلون لتغير أنواع حبوب الإفطار و30% يميلون لتغيير مشروباتهم  الغازية، بينما أكد 42% من المستهلكين المصريين أنهم غير موالين لمواقع الشراء عبر الإنترنت و25%  غير موالين  لمحلات سوبر ماركت أو تجار تجزئة معينين .

 

 أضاف العربي "تقدم شركات المأكولات والمشروبات الكثير من العروض الترويجية مما يدفع المستهلك إلى التسوق بحثا عن الأفضل، كما أن تجار التجزئة يهتمون بشكل كبير بتقديم عروض جديدة كل شهر دون التفكير في التواصل مع احتياجات المتسوقين".

 

الحوافز التي تدفع المستهلك للتغيير

وفقا لاستطلاع نيلسن، قال 35% من أفراد العينة المصرية، إن الحصول على سعر أفضل يشجعهم لتغيير العلامات التجارية، ومقدمي الخدمات أو تجار التجزئة، تليها نوعية أفضل (31٪)، تلقي خدمة أفضل (23٪)، واختيار أفضل (6٪) وميزات أفضل (5٪) .

 

 أكد العربي "أن الأسعار الجيدة تعتبر دافعا قويا لتغيير ولاء المستخدم من  منتج لآخر، ولكن هذه الميزة  لن تبقي المستهلكين لفترة طويلة إذا كان المنتج لا يفي بوعده، فالحصول على معادلة السعر/ القيمة وتقديم تجربة تسوق مرضية تعتبر من الطرق الحيوية لبناء علاقة ولاء طويلة الأمد مع العملاء".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان