رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

العملات المزيفة حجر عثرة أمام الاقتصاد المصري

العملات المزيفة حجر عثرة أمام الاقتصاد المصري

اقتصاد

صورة أرشيفية

العملات المزيفة حجر عثرة أمام الاقتصاد المصري

محمد موافي 28 ديسمبر 2013 14:53

فى ظل حالة الفوضى الأمنية التي تعيشها البلاد في السنوات القليلة الماضية انتشرت أشكال عديدة من آليات الخروج عن القانون وإحداث انهيار فى الاقتصاد المصري، انتشرت عصابات استغلت التقدم التكنولوجي وتقدم آلات الطباعة والتصوير في إفراز عملات تكون أقرب للعملات الأصلية، انتشرت عملات مزيفة في مختلف أنحاء القاهرة بفئات 50 و100و200 في ظل الظروف الصعبة التي تواجها البلاد مؤخرًا

بداية

يقول عرفة السيد صاحب أحد المحال التجارية فى مدينة السادس من أكتوبر: وجدت في نهاية اليوم أثناء جرد النقود حوالي 400 جنيه فئة 100 جنيه عملة مزيفة وعلى الفور قمت بحرقها.

وأضاف عرفة أنّه رفض إبلاغ مباحث الأموال العامة خوفًا من عملية السؤال والجواب التي يتبعها رجال الشرطة والاتهام بترويج العملات المزيفة.

تميز العملات المزيفة

من ناحية يقول الدكتور أحمد رالجي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز كرمة للدراسات الاستراتيجية: إن العملات المزيفة التي تنشترت فى البلاد مؤخرًا لابد أن يتزامن معها حالات اختلال أمني داخل الدولة، لافتًا أن العملات لها تأثير كبير على الاقتصاد المصري على المدى البعيد.

واستشهد رالجى بعوامل تدهور الجنيه السوداني منذ 7سنوات ماضية وذلك بسب عمليات التزييف التي قام بها بعض الخارجين عن القانون في السوادن ما أدّى لتدهور العملات في السوق الموازية.

وأضاف رالجى أن الورق المالى السليم ذات ملمس خشن وثقيل ليس مثل الورق العادى وبها بروز واضحة الملمس عند عبارة البنك المركزي المصري.

ثانيا: العلامة المائية الفضية الممغنطة فهي متقطعة عند وضع الورقة الأفقي ولكن في الوضع الرأسي في الضوء الشديد نجد أن هذه العلامة المتقطعة أصبحت متصلة ومدونًا عليها فئة العملة سواء كانت 100جنيه أو200 جنيه او 50 جنيهًا حسب كل فئة.

ثالثا: الخط المائي الخفيف الواضح من جهة واحدة ويختفى من الجهة الأخرى عند وضعه فى الضوء نجد أنه مدون عليه قيمة الفئة سواء 200 جنيه او 100بطول الخط.

وتابع أنه فى الورقة فئة 200 جنيه توجد أربع علامات متجاورة ذات اللون البني الفاتح تأخذ هذا الشكل وعند وضع الورقة فى الضوء تلتحم هذه العلامات وتشكل رقم 200 باللغة الإنجليزية واضحة.

خامسا: العلامة المائية الموجودة فى الورقة فئة 200جنيه على شكل وردة في الاتجاه الأيسر بجوار عبارة البنك المركزي المصري وهي مطبوعة وتعطى ألوانا مختلفة متداخلة ومتشابكة فى شكل بصمة مطبوع بداخلها رقم 200 جنيه تظهر فقط في الضوء كما تظر الألوان المختلفة عند تحريك الورقة يمينا ويسارا.

سادسا: لو وضعت أي ورقة مالية حقيقية وسليمة في كوب من الماء أو حتى في الغسيل مع الملابس لم يتغير لونها ولا تختلط ألوانها بينما لو وضعت الورقة المالية سيتغير لون الماء بالصبغات الموجودة بالورقة وستختلط الألوان.

حجر عثرة في وجه الاقتصاد

وقال محمد الأبيض، رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية: إن عملية تزييف العملات بمثابة حجر عثرة أمام الاقتصاد المصري فى ظل حالات التدهور الاقتصادي التي تمر بها مصر في الوقت الراهن.

وأضاف الأبيض أن العملات المزيفة تحدث خلخة في الاقتصاد المصري، وترفع نسبة التضخم وتتسبب في ارتفاع للأسعار بالنسبة للسلع فضلا عن تخفيض قيمة النقود السليمة أو الحقيقية فتصبح قيمتها في النزول أمام العملات الأجنبية.

ويذكر أن مباحث الأموال العامة بمنطقة شرق ووسط الدلتا بطنطا ألقت القبض على محصل بالكهرباء وموظف بالمعاش وعامل حال تواجدهم على إحدى المقاهي بطنطا بمحافظة الغربية وبحوزتهم 40 ألف جنيه و1900 دولار جميعها مزيفة.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان