رئيس التحرير: عادل صبري 01:20 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"خبراء": 2014 سيشهد طفرة فى توجهات البورصة المصرية

"خبراء": 2014 سيشهد طفرة فى توجهات البورصة المصرية

مصر العربية 28 ديسمبر 2013 12:00

تترقب البورصة المصرية خلال الربع الأول من عام 2014 طرح شركات جديدة للتداول، فى إطار خطة البورصة لتوسيع حجم السوق، خاصة بعد عمليات الدمج التى شهدها سوق المال فى الفترة الماضية.

 

وتقوم إدارة البورصة بتهيئة المناخ لجذب كيانات كبيرة، أبرزها الشركة العربية للأسمنت، وشركة السلام القابضة الكويتية، وشركة عتاقة للصلب، والعربية للأسمنت، وموبكو للأسمدة، وفقا لصحيفه البيان الإماراتية.

 

هذا فضلا عن إضافة شركة ناتكو "توكيل مرسيدس"، ودومتى للمنتجات الغذائية، وشركتين فى قطاع البترول ضمن القطاع العام، وهما ميدور للبترول، وإياب للبترول التى انتهت إدارة البورصة من الاتفاق معها للإدراج خلال الربع الأول من 2014.

 

وتوقع محللون وخبراء أن يشهد عام 2014 طفرة جديدة فى توجهات البورصة، موضحين أن السيولة الموجودة فى السوق تسمح بإدراجات كبيرة جديدة، ومن شأنها أيضا أن تعمل على رواج السوق المحلى بشكل كبير، يحمل ثقة وطمأنة للمستثمرين فى الفترة المُقبلة.

 

وقال سعيد هلال، الخبير المالي، إن البورصة المصرية سوف تشهد طفرات جديدة خلال الربع الأول من 2014، وذلك من خلال الشركات العالمية التى تعتزم طرح أسهمها مع بداية العام.

 

وأوضح أن الشركات الجديدة التى تعتزم طرح أسهمها سوف تعمل على دخول صناديق استثمار عالمية تجذب العديد من رؤوس الأموال العربية والأجنبية، مناشدا المستثمرين دخول سوق المال المصرية بثقة عالية لأن جميع الأسهم الجديدة مع حدوث استقرار سياسى مرتقب سوف تحقق أرباحا مضاعفة.

 

من جانبه، أوضح إسلام عبد العاطى عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات والتمويل، أن البورصة ترتبط ارتباطا كبيرا بالوضع السياسي، وهو يدعو للتفاؤل بشكلٍ كبير خلال عام 2014، مشيرا إلى أن هذا التفاؤل تم ترجمته لأرقام مرتفعة فى معدلات نمو حقيقية، تجاوزت 40% فى الربع الأخير من 2013، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

 وأضاف أن إدارة البورصة لديها بعض الخطط التحفيزية التى سوف تدفع معدلات نمو القطاع فى الفترة المُقبلة، وأبرزها إجراء تعديلات جوهرية على قواعد القيد بالنسبة للشركات التى لم تحقق أرباحا فى السنوات الماضية، نتيجة لظروف خارجة عن إرادتها، إضافة إلى خطط تتعلق بإجراء تعديلات جديدة على الشركات التى تعرضت للخصخصة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان