رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

توقعات بتراجع الاحتياطى النقدى ملياري دولار

توقعات بتراجع الاحتياطى النقدى ملياري دولار

اقتصاد

البنك المركزى

توقعات بتراجع الاحتياطى النقدى ملياري دولار

أحمد زغلول 25 ديسمبر 2013 11:15

توقع خبراء مصرفيون اليوم الأربعاء تراجع الاحتياطى النقدى للبلاد بنهاية شهر ديسبر الجارى بشكل كبير على خلفية استخدام جزء كبير منه لسداد مديونيات خارجية وتوفير متطلبات نقدية لمواجهة التزامات عاجلة.

وقال أحمد آدم، الخبير المصرفى، لـ"مصر العربية"، إن المتوقع أن تتراجع الاحتياطيات بقيمة قد تصل إلى مليارى دولار بنهاية الشهر لتخفض القيمة الإجمالية لها لتراوح بين 15.5 مليار دولار إلى 16 مليار دولار مقارنة بنحو 17.7 مليار دولار فى الوقت الراهن.

 

وأفاد آدم أن التراجع سيكون ناتجا عن عدد من الأسباب على رأسها سداد 500 مليون دولار الشريحة الثانية للوديعة القطرية وقد تم سداد هذا الجزء فى بداية الشهر، يضاف إلى ذلك مليار دولار كجزء من استحقاقات شركات البترول على الحكومة، وإلى جانب ذلك فمن المتوقع أن يكون هناك فجوة بين الاستخدامات والإيرادت بالنقد الأجنبى بقيمة 500 مليون دولار تقريبا.

 

وأضاف الخبير المصرفى أنه بناء على كل الاستخدامات التى شهدها الشهر فسوف تنخفض الاحتياطيات بقيمة مليارى دولارى تقريبا، وألمح آدم أن تراجع الاحتياطى من شأنه التأثير على سعر صرف الجنيه، وعلى توفر النقد الأجنبى بصفة عامة فى السوق.

 

وتوقع الخبير المصرفى أن يستمر الانخفاض خلال شهر يناير من منطلق أن البنك الركزى مجبر خلال هذا الشهر على سداد نحو 670 مليون دولار كقسط مستحق على مصر للدول الأعضاء فى نادى باريس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان