رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"دافوس عربي" للمشاركة في القرار الاقتصادي العالمي

دافوس عربي للمشاركة في القرار الاقتصادي العالمي

اقتصاد

محمد بركات ،رئيس اتحاد المصارف العربية

"دافوس عربي" للمشاركة في القرار الاقتصادي العالمي

أحمد زغلول 23 ديسمبر 2013 13:29

 

أنهى وفد اتحاد المصارف العربية المؤلف من رئيس اتحاد المصارف العربية محمد بركات، وأمين عام الاتحاد وسام حسن فتوح، زيارة عمل رسمية إلى كل من دولة قطر وسلطنة عمان.

 

في قطر التقى بركات وفتوح كلاً من وزير المال علي العمادي، ومحافظ البنك المركزي عبد الله بن سعد آل الثاني والرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني وعضو مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية على الكواري.

 

جرى خلال اللقاء عرض عام للأوضاع المصرفية العربية، وتوقف المجتمعون بشكل خاص عند المشروع المقترح من اتحاد المصارف العربية الهادف إلى إنشاء "المنتدى الاستراتيجي العربي" (دافوس العربي)

 

على غرار دافوس العالمي الذي يجمع كل القطاعات الاقتصادية الفاعلة من مصارف وتجارة وصناعة وطاقة  على ان تستضيف دولة قطر المنتدى في دورته الاولى.

 

وفي سلطنة عمان التقى رئيس الاتحاد والأمين العام وزير المالية، درويش بن إسماعيل البلوشي، ومحافظ البنك المركزي الأستاذ حمود بن سنجور الزدجالي، حيث جرى البحث في موضوع استضافة سلطنة عمان فعاليات المؤتمر المصرفي العربي الذي يتزامن موعد انعقاده في العاشر من شهر نيسان المقبل مع اجتماع الجمعية العمومية ومجلس إدارة اتحاد المصارف العربية.

 

وقال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، إن فكرة إنشاء "المنتدى الاستراتيجي العربي" أو "دافوس العربي" ولدت نتيجة للظروف التي تسببت بها الأزمة المالية العالمية، وما كان لها من انعكسات على اقتصادات العالم أجمع.

 

أضاف: ومن باب الحفاظ على قدراتنا وثرواتنا واستغلالها في مكانها الصحيح، أصبح من الضروري بل من الواجب إقامة مؤتمر العربي على غرار "دافوس العالمي" تحت تسمية "المنتدى الاستراتيجي العربي" على أن يوفر هذا المؤتمر قاعدة أساسية لاقتصاداتنا وقضايانا العربية ويتيح لنا بالتالي لعب دور حقيقي في المشاركة بادارة الاقتصاد العالمي بدلا من ان نكون في موقع المتلقي لجميع القرارت الدولية في هذا المجال.

 

وأضاف أن الاهم من ذلك في ان جمع جميع القطاعات الاقتصادية بما فيها قطاع الزراعة وقطاع الصناعة والسياحة ولا سيما ايضاً قطاعات النفط والغاز هو بالأهمية بمكان لبحث قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولنا العربية وبحث مشاكل المواطن العربي وخلق فرص عمل جديدة وما هو الدور الذي يجب ان يلعبه القطاع المصرفي والمالي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان