رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

المصري: بورسعيد عادت منطقة حرة بشكل كامل

المصري: بورسعيد عادت منطقة حرة بشكل كامل

اقتصاد

المنطقة الحرة ببورسعيد

المصري: بورسعيد عادت منطقة حرة بشكل كامل

زياد المصري 22 ديسمبر 2013 20:18

أكد محمد المصري، نائب رئيس اتحاد غرف مصر التجارية، رئيس غرفة تجارة بورسعيد، أن عودة العمل بنظام المنطقة الحرة تم بشكل كامل، بعد قرار الرئيس المعزول محمد مرسى بعودة المنطقة الحرة لبورسعيد، وإلغاء قرار إلغاء المنطقة الحرة الذى كان قد أصدره الرئيس الأسبق حسني مبارك في 2002.

 

وأضاف المصري في تصريحات له خلال مؤتمر صحفي، عقد مساء اليوم الأحد ببورسعيد، بمقر الغرفة التجارية ببورسعيد أن مدينة بورسعيد وأهلها لم يشعروا بهذا القرار، بسبب الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد، وخاصة عقب واقعة مباراة المصري والأهلي باستاد بورسعيد والتي راح ضحيتها 73 من أولتراس الأهلي حيث وضعت تلك الأحداث حائط صد لزائري المدينة.

 

وأشار إلى أن هناك زيادة في عمليات "التهريب الممنهج" للبضائع المستوردة عبر منافذ بورسعيد الجمركية سواء الشرعية أو مدقات المهربين، ما دعا القيادة التنفيذية لاتخاذ خطوات إيجابية حيال هذا النوع الجديد على المدينة من التهريب.

 

وأوضح المصري أن حصة مدينة بورسعيد الاستيرادية ، تبلغ في الوقت الحالي بشكل فعلى 92 مليون جنيه سنويا، مشيرًا إلى أن غرفة بورسعيد التجارية ومجلس إدارتها بذل جهدا كبيرا لزيادة الحصة الاستيرادية حتى بلغت 120 مليون جنيه، وعندما تصدق على قرار عودة المدينة الحرة في 2012 بمجلس الشورى، أصبحت 160 مليون جنيه، لكن الفعلي الآن مازال 92 مليونا فقط.

 

وشدد المصري على ضرورة وضع مخطط عام لوضع السياحة بالمدينة بشكل متواز مع جهود التسويق للعملية الشرائية بالمدينة، حتى يكون ذلك داخل إطار منظومة متكاملة تعمل كلها لصالح بورسعيد.

 

وأكد أن ميزة المدينة التجارية، هي عدم إخضاع جميع السلع المستوردة بنظام – المنطقة الحرة – للرقابة النوعية، ماعدا المواد الغذائية، في الوقت الذى أكد فيه إلزام المستوردين والتجار بسداد ضريبة المبيعات لحماية المستهلك من أي تلاعب، وفقا لرقابة صارمة تتابعية خاصة أن النظم الاقتصادية العالمية الآن تضع المستهلك في أولويات اهتماماتها.

 

 وأوضح المصري أن بورسعيد تستقبل 80 أتوبيسًا سياحيًا كل شهر، بموجب 20 أتوبيسا كل يوم جمعة، وسيستمر ذلك لمدة خمسة أشهر، مناشدًا الجهات التنفيذية كل في مجاله من إدارة المرور ورؤساء الأحياء، بالتعاون والغرفة التجارية لإظهار بورسعيد بالمظهر اللائق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان