رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 صباحاً | الخميس 21 نوفمبر 2019 م | 23 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد نجاح «فوري».. البورصة المصرية على موعد مع 4 طروحات جديدة

بعد نجاح «فوري».. البورصة المصرية على موعد مع 4 طروحات جديدة

طارق علي 30 أكتوبر 2019 10:44

يبدو أن البورصة المصرية ستكون على موعد مع عدد جديد من الطروحات التابعة لشركات القطاع الخاص بجانب برنامج الطروحات الحكومية، حيث أعلنت عدد من الشركات نيتها طرح جزء من أسهمها خلال الفترة المقبلة.

 

وتعانى البورصة المصرية منذ سنوات من قلة عدد الشركات المقيدة بها وخروج نحو 700 شركة منها، ولم يتبق فيها سوى 250 شركة، فضلا عن ضعف التداول والقيمة السوقية للبورصة، مقارنة بمثيلاتها فى العالم العربي.

 

ومن أجل حل هذه المشاكل وتنشيط الأداء داخل البورصة قررت الحكومة بدء برنامج لطرح عدد من الشركات التابعة لها يصل إلى أكثر من 20 شركة فى البورصة تدريجيا على مدار السنوات المقبلة، وبدأت هذا البرنامج بطرح جزء من أسهم الشركة الشرقية للدخان فى مارس الماضي.

 

ومن المقرر الاستمرار فى طرح باقى الشركات خلال الفترة المقبلة، ولكن تدهور أداء البورصة فى الشهر الماضي قد يؤجل طرح بعض الشركات كان من المفترض طرحها نهاية العام الحالي.

 

وفى العام الجاري أيضا شهدت البورصة طرح شركة "فورى" الخاصة وحقق هذا الطرح نجاحا جيدا، ما دعا البعض إلى التفكير فى طرح شركاته إذا سنحت الظروف.

 

البداية كانت مع شركة راميدا التي قد تكون ثاني طرح أولي في البورصة هذا العام، حيث تعتزم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية (راميدا) طرح حصة من أسهمها فى البورصة المصرية خلال العام الجاري أو الربع الأول من العام المقبل.

 

راميدا كانت تدرس القيد في بورصة لندن أو دبي، لكنها عدلت خطتها الاستثمارية ورجحت الطرح فى سوق الأسهم المحلية.

 

وفي حال تنفيذ الطرح خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، فسيكون طرح راميدا ثاني اكتتاب عام أولي لشركة خاصة في البورصة المصرية خلال العام بعد طرح شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية في أغسطس الماضي.

 

وكانت راميدا ضمن ثلاث شركات على الأقل قررت التراجع عن طرح أسهمها في البورصة المصرية العام الماضي، في خضم الموجة البيعية التي عصفت بالأسواق الناشئة حينها.

 

كذلك فإن شركة مصر لتأمينات الحياة جاهزة للطرح في نهاية 2020، ومصر للتأمين بعد ذلك بعام، حسبما صرح رئيس شركة مصر القابضة للتأمين باسل الحيني في مقابلة مع قناة سي إن بي سي عربية.

 

وأشار إلى أنه من المقرر طرح حصة قد تصل إلى 30% من كل من الشركتين، موضحا أن هيكلة كلا الشركتين وتأهيلهما للطرح سيستغرق عاما لكل واحدة، ما يعني أن شركة مصر للتأمين ستكون جاهزة للطرح في 2021، أي ستتأخر عاما عن الجدول الزمني الذي قدره الحيني في يوليو الماضي.

 

وكان وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، أعلن في نوفمبر من العام الماضي تأجيل خطط طرح أسهم الشركتين في البورصة لحين الانتهاء من إعادة هيكلة الشركتين، بما يتضمن تطوير بالنواحي البيعية والتسويقية والنظم التكنولوجية بهما.

 

وتستهدف شركة "تي آند سي" التابعة لمجموعة كايرو قطن، والمتخصصة في إنتاج الملابس الجينز، طرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية لتمويل توسعاتها التي تتضمن إقامة مصنع قماش لخامة الجينز بتكلفة استثمارية مبدئية تتراوح بين 40 و50 مليون دولار، حسبما صرح رئيس الشركة مجدي طلبة.

 

وأضاف طلبة أن الشركة تدرس حاليا اختيار المستشارين الماليين لإدارة الطرح، دون الخوض في مزيد من التفاصيل أو تحديد الإطار الزمني المستهدف لتنفيذ الطرح، مؤكدا أن الوضع الحالي للشركة يؤهلها للطرح.

 

وترغب "تي آند سي" فى بناء المصنع بمنطقة العبور، حيث يوجد مصنعها القائم، أو في مدينة العاشر من رمضان.

 

ودخلت تي آند سي خلال 2017 في مفاوضات مع أحد الشركاء الأجانب لتمويل خطوط إنتاج جديدة لملابس الجينز، بتكلفة إجمالية 400 مليون جنيه.

 

ويتوقع أن تنتهي شركة دايس للملابس الجاهزة من إتمام صفقة الاستحواذ على جزء من أصول الشركة الأم كايرو قطن سنتر مقابل 140 مليون جنيه، بحلول نوفمبر المقبل.

 

واعتبر طلبة أن الاستحواذ يعد تعاونا بين الشركتين، إذ ترغب كايرو قطن سنتر في التركيز على منتج الجينز الخاص بها بالعلامة التجارية "تي آند سي"، فيما ستحصل دايس على تعاقدات كايرو قطن ﻹنتاج الملابس القطنية للغير لعدد من العلامات التجارية الدولية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان