رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 مساءً | الخميس 17 أكتوبر 2019 م | 17 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

رويترز: أسعار النفط تقفز نحو 15% بعد هجوم السعودية

رويترز: أسعار النفط تقفز نحو 15% بعد هجوم السعودية

اقتصاد

أسعار النفط العالمية بعد هجوم السعودية

رويترز: أسعار النفط تقفز نحو 15% بعد هجوم السعودية

فادي الصاوي 16 سبتمبر 2019 23:16

لا تزال أصداء الهجوم الذي تعرضت له منشآت خام تابعة لشركة أرامكو السعودية تخيم على أسعار سوق النفط العالمي، وكشفت وكالة رويترز العالمية، أن سوق النفط أغلق اليوم الاثنين مرتفعا نحو 15 %، مع تسجيل برنت أكبر قفزة له فيما يربو على 30 عامًا وبأحجام تداول قياسية، بعد هجوم على منشأتي خام سعوديتين خفض إنتاج المملكة بمقدار النصف وأجج المخاوف من رد انتقامي في الشرق الأوسط.

 

وحسب الوكالة، تحدد سعر تسوية العقود الآجلة لخام برنت عند 69.02 دولار للبرميل، مرتفعا 8.80 دولار بما يعادل 14.6 %، في أكبر زيادة بالنسبة المئوية ليوم واحد منذ 1988 على الأقل.

 

وأغلقت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند 62.90 دولار للبرميل، مرتفعة 8.05 دولار أو 14.7 %، في أكبر زيادة مئوية ليوم واحد منذ ديسمبر كانون الأول 2008.

 

وزاد حجم التداولات أيضا، لتتجاوز عقود برنت المليوني قطعة، في حجم تداول يومي قياسي مرتفع، حسبما قالت ربيكا ميتشل المتحدثة باسم بورصة انتركونتننال.

 

وقال توني هيدريك، محلل سوق الطاقة لدى سي.اتش.اس هيدجنج للوساطة في السلع الأولية "الهجوم على مرفق النفط السعودي أحدث صدمة ومفاجأة لسوق... كانت أكثر تركيزا على الطلب وليس العرض."

 

وأضاف :أعتقد أن تغيرا مفاجئا حدث على صعيد توقعات المعروض وهو ما أخذ على حين غرة كثيرين كانت مراكزهم مدينة وشجع على تكوين مزيد من المراكز الدائنة".

 

وكان وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان أعلن أمس الأحد، أن عمليات الإنتاج في معامل بقيق وخريص توقفت بشكل مؤقت نتيجة العمل الإرهابي الذي استهدفها السبت.

 

وأوضح أن تلك الانفجارات أدت بحسب التقديرات الأولية إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو حوالي 50% من إنتاج الشركة، إلا أنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض للعملاء من خلال المخزونات.

 

وتوقع خبراء أن تواصل أسعار النفط ارتفاعها إلى أن يتم معالجة الأعطال التي حصلت ومن ثم تستقر وتعاود الانخفاض التدريجي.

 

فى السياق ذاته أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أنه أجاز استخدام نفط الاحتياطي الأمريكي الاستراتيجي بعد أن تسبّبت هجمات على منشآت شركة أرامكو بخفض إنتاج النفط الخام في السعودية إلى النصف.

 

وقال ترمب على تويتر : "نظراً إلى الهجوم على السعودية والذي قد يكون له انعكاس على أسعار النفط، أجزتُ استخدام النفط من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، إذا دعت الحاجة، بكمية يتم تحديدها لاحقاً".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان