رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 مساءً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

عن موعد بدء تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر.. وزير البترول ينهي الجدل

عن موعد بدء تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر.. وزير البترول ينهي الجدل

اقتصاد

طارق الملا وزير البترول

عن موعد بدء تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر.. وزير البترول ينهي الجدل

محمد عمر 11 سبتمبر 2019 09:35

جدل كبير أثير في الآونة الأخيرة، حول الموعد النهائي لبدء تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر.. ما حدا بوزير البترول طارق الملا أن يتدخل لينهي هذا الجدل .

 

ومن المتوقع أن يبدأ ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر بنهاية العام الحالي، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج عن وزير البترول طارق الملا خلال مشاركته بمنتدى الطاقة الدولي في أبو ظبي.

 

وقال الملا إن إسرائيل ستبدأ بإرسال 200 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، على أن يتم زيادة تلك الكمية إلى 500 مليون قدم مكعبة خلال 2020. ويأتي تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل لمصر بموجب اتفاق أبرم العام الماضي بين شركة ديليك للحفر الإسرائيلية وشريكتها نوبل إنرجي مع شركة دولفينوس القابضة المملوكة لرجل الأعمال المصري علاء عرفة.

 

تعدد أطراف الصفقة ساهم في التأخير. وقال الملا، في تصريحات نقلتها رويترز، إن اتفاقات تصدير الغاز الطبيعي تتسم عادة بتعدد أطرافها، وهو الأمر الذي يعد السبب الرئيسي وراء التأخير في تنفيذ الصفقة عما كان مخطط لها، ولكن شدد الملا على أن الخطط التصديرية ما زالت في مسارها الصحيح.

 

وكان من المقرر أن تتسلم مصر الشحنات التجريبية في مارس الماضي، وأن تبدأ الشحنات التجارية بنهاية يونيو.

 

ومن الأسباب الأخرى وراء تأخر بدء تنفيذ الصفقة ما أعلنته مجموعة "بي تي تي إنرجي" التايلاندية، في مايو الماضي عن مطالبتها بتعويض قدره مليار دولار من الحكومة المصرية، من خلال دعوى تحكيم رفعتها على خلفية تعثر إمدادات الغاز المصرية لشركة غاز شرق المتوسط، والتي تساهم فيها الشركة التايلاندية بـ 25%، وذلك في أعقاب ثورة يناير 2011.

 

واحدة من عقبات التصدير جرى حلها هذا الأسبوع، من خلال الاتفاق الذي وقعته شركة غاز شرق المتوسط مع شركة خط أنابيب أوروبا آسيا الإسرائيلية، والذي يتيح لها استخدام مرفأ تابع للشركة الإسرائيلية لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر.

 

تشغيل مصنع دمياط للإسالة يتأجل للربع الأخير من 2019: قال وزير البترول أيضا إنه من المتوقع البدء في تشغيل مصنع دمياط للإسالة قبل نهاية 2019، وهو ما يتعارض مع التصريحات السابقة لمصدر مسؤول بقطاع البترول أنه سيتم البدء في تشغيل المصنع خلال الربع الثالث من العام الحالي، بعد توقف الإنتاج منذ نحو 6 سنوات.

 

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية للمصنع بمجرد استئناف العمل إلى نحو 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا.

 

مناقصة جديدة للتنقيب عن النفط والغاز خلال 2020: وكشف الملا عن اعتزام وزارة البترول طرح مناقصة جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في غرب المتوسط خلال الربع الأول من 2020.

 

وكانت مصادر بوزارة البترول صرحت في وقت سابق أن الهيئة العامة للبترول تعتزم طرح مناقصة للتنقيب عن النفط والغاز بنهاية العام الجاري، وأن من المتوقع أن تشمل المناقصة ما بين 8 إلى 12 منطقة امتياز بالصحراء الغربية وخليج السويس والصحراء الشرقية.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان