رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد تحرير الدولار الجمركي.. هل تزيد أسعار السيارات؟

بعد تحرير الدولار الجمركي.. هل تزيد أسعار السيارات؟

طارق السيد 03 سبتمبر 2019 13:25

أثار قرار الحكومة المصرية بإلغاء التعامل بالدولار الجمركي، والعودة لسعر الصرف الذي يحدده البنك المركزي، تكهنات حول زيادة أسعار السيارات بعد موجة من الانخفاض.

 

أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات في مصر، قال إن تغير أسعار السيارات يرتبط بارتفاع أو انخفاض سعر الدولار. وأضاف شرباض، في تصريحات متلفزة، أن الدولار تقريبا ثابت وهو المطبق والموجود حاليا.

 

وأكد على أن أسعار السيارات لن تزيد بعد إلغاء الدولار الجمركي وخاصة في الآونة الحالية جراء عدم وجود عارض لذلك. والدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

 

ويساهم سعر الدولار الجمركي في تحديد سعر السلع المستوردة بصفة عامة، وأي زيادة فيه تنعكس على أسعار تلك السلع، لكن السلع الأساسية لا تتأثر أسعارها.

 

وكانت مصر بدأت، الأحد، أول أيام التعامل من دون الدولار الجمركي، والعودة لسعر الصرف الذي يحدده البنك المركزي عند تقدير الرسوم الجمركية على الواردات من الخارج بكافة أنواعها.

 

وكان يتم تحديد الدولار الجمركي شهريا، منذ يناير عام 2017، بعد تعويم الجنيه في نوفمبر عام 2016.

 

لكن وزارة المالية أعلنت إلغاء التعامل به "نتيجة لزوال الظروف الاستثنائية" التي جعلت الحكومة تتعامل به، بعد أن "استقرت أسعار العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي، وتقاربت مع أسعار الدولار الجمركي".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان