رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

مع زيارة السيسي| بالأرقام.. العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت

مع زيارة السيسي| بالأرقام.. العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت

طه الرشيدي 31 أغسطس 2019 10:00

يبدأ، اليوم السبت، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، زيارة إلى الكويت لمدة يومين هي الثالثة منذ توليه منصبه في 2014.

 

وتشهد العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت تطورا خلال السنوات الماضية فقد تجاوز الاستثمار المشترك التراكمي بين البلدين 16 مليار دولار خلال العقود الأربعة الماضية بمتوسط 400 مليون دولار سنويا.

 

وبلغت التجارة البينية بين مصر والكويت 3 مليارات دولار سنويا.

واقترب الإنفاق المتبادل للجاليات في البلدين من حاجز الـ 4 مليارات دولار سنويا، ووصل الإنفاق المتبادل للسياح بين البلدين إلى ما يزيد على 2 مليار دولار سنويا.

 

كما بلغت تحويلات العاملين المصريين في الكويت والمقدرة بنحو 3.5 مليار دولار سنويا، هذا إلى جانب المساعدات والقروض الكويتية إلى مصر.

 

** التبادل التجاري

وبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين حوالى 3.2 مليار دولار عام 2015، وتحتل الكويت المركز الرابع ضمن قائمة الدول المستثمرة في مصر (الثالثة عربيًا)، وذلك بإجمالي مساهمات في رأس المال المصدر تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار تعكس نشاط 927 شركة، تشمل أنشطتها معظم المحافظات المصرية.

 

وتتوزع الاستثمارات الكويتية في مصر على عدد من القطاعات هي: الخدمات والبناء والتشييد والصناعة والزراعة والتمويل.وفقا لآخر لبيانات غرفة التجارة والصناعة بالكويت بلغ عدد الشركات التى تساهم فيها رءوس أموال مصرية حوالى 2736 شركة معظمها شركات صغيرة ومتوسطة، وبنسبة مشاركة دون 51% وفقًا للقانون الكويتى، فيما تعد استثمارات شركة المقاولون العرب من أهم الاستثمارات المصرية فى الكويت.

 

** مجلس تعاون

ومن أجل المزيد من التنسيق التجاري والاقتصادي بين الجانبين، تم الاتفاق على إنشاء مجلس للتعاون المصرى الكويتى في 30 نوفمبر 2014 من رجال القطاع الخاص بالبلدين بهدف تسريع وتيرة التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين البلدين.

 

وفي 18 فبراير 2015، أصدر وزير التجارة والصناعة قرارًا بتشكيل الجانب المصرى فى مجلس التعاون الاقتصادى المصرى الكويتى.

 

وروعى فى تشكيل المجلس الجديد أن يضم العديد من القطاعات المتنوعة والأنشطة الواعدة التى لديها فرصًا كبيرة للمساهمة فى نمو وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية بين مصر والكويت.

 

 ونص القرار على أن يرفع رئيس الجانب المصرى تقريرًا دوريًا نصف سنوى عن جهوده ونشاطه إلى وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة يتضمن نشاطات ومقترحات وخطط المجلس المستقبلية لتنمية المصالح المشتركة بين مصر والكويت.

 

**الاستثمارات بين البلدين

وفقًا لإحصاءات الهيئة العامة للاستثمار فى مصر، تحتل الكويت المركز الرابع ضمن قائمة الدول المستثمرة في مصر (الثالثة عربيًا)، وذلك بإجمالي مساهمات في رأس المال المصدر تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار خلال الفترة 1970- 31 أكتوبر 2013، والتي تعكس نشاط 902 شركة، تشمل أنشطتها معظم المحافظات المصرية.

 

وتقدر مصادر أخرى حجم تلك الاستثمارات الحقيقي في مصر بأضعاف ذلك. وتتوزع الاستثمارات الكويتية في مصر على عدد من القطاعات هي: الخدمات والبناء والتشييد و الصناعة والزراعة والتمويل.

 

ووفقًا لبيانات غرفة التجارة والصناعة بالكويت بلغ عدد الشركات التى تساهم فيها رؤوس أموال مصرية حتى نهاية عام 2012 حوالى 2736 شركة معظمها شركات صغيرة ومتوسطة، وبنسبة مشاركة دون 51% وفقًا للقانون الكويتى.

 

فيما تعد استثمارات شركة المقاولون العرب فى الكويت من أهم الاستثمارات المصرية فى الكويت.

 

ومن أهم المشروعات الحالية للشركة فى الكويت هما مشروعا مستشفى جابر الاحمد بقيمة 1.2 مليار دولار " وهو أكبر مشروع تفوز به شركة المقاولون العرب فى تاريخها داخل وخارج مصر" ، ومشروع تطوير طريق الجهراء، بقيمة 917 مليون دولار.

 

** توقيع اتفاقيات

سفير مصر لدى الكويت، طارق القوني، قال إنه سيتم توقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين مصر والكويت، خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي المرتقبة إلى الكويت، والتي ستبدأ غدا السبت وتستغرق يومين.

 

وأضاف القوني، في تصريحات صحفية، أن الرئيس السيسي سيصل إلى الكويت مساء الغد، في ثالث زياراته إليها منذ توليه مهام الحكم في يونيو 2014؛ حيث سيكون في استقباله أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في حين ستبدأ جولة المباحثات الرسمية بينهما صباح يوم الأحد المقبل.

 

وقام أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد" بعدة زيارات إلى مصر أبرزها لحضور حفل تنصيب رئيس الجمهورية، وكذا المؤتمر الاقتصادي في مارس 2015، حيث كان أمير الكويت من أول الزعماء الذين أكدوا مشاركتهم في هذا المؤتمر، معلنًا خلال كلمته في أعمال الافتتاح عن دعم الكويت لمصر بـ4 مليار دولار لضخها في القطاعات الاستثمارية المختلفة في مصر.

 

كما شارك الأمير فى مراسم افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس 2015.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان