رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

روسيا والاتحاد الأوروبي يتفقان على تقليص التعامل بالدولار

روسيا والاتحاد الأوروبي يتفقان على تقليص التعامل بالدولار

اقتصاد

سعر الدولار الأمريكي مقابل الروبل الروسي

روسيا والاتحاد الأوروبي يتفقان على تقليص التعامل بالدولار

وكالات - أحمد الشاعر 14 يونيو 2019 11:53

اتخذت روسيا والاتحاد الأوروبي خطوات غير مسبوقة نحو تقليص التعامل بالعملة الأمريكية الدولار والانتقال إلى الروبل واليورو.

 

تأتي تلك الإجراءات في ضوء خفض حصة الدولار في ميزان المدفوعات في روسيا والاتحاد الأوروبي، والانتقال وفقا لما كشفه مسؤول روسي لصحيفة "آر بي كا" الروسية.

 

وقال أندريه لافروف، الناطق الرسمي باسم وزير المالية الروسي، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم"، إن الوزير اتفق مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة، ماروش شيفوفيتش، على ذلك، مشيرا إلى المجموعة ستبحث أيضا تجارة الطاقة بين روسيا وأوروبا.

 

وأضاف المسؤول، أن الجانبين شددا على أهمية استخدام العملات الوطنية في تجارة الطاقة، بهدف تقليل المخاطر التي قد يتعرض لها قطاعا الأعمال في روسيا والاتحاد الأوروبي.

 

ووفقا لبيانات البنك المركزي الروسي، فإن حصة التعاملات بالروبل في تجارة روسيا مع الاتحاد الأوروبي تبلغ 8.3% فقط، فيما تشكل حصة اليورو 34.3%، أما الحصة الأكبر فتعود للدولار (54%)، ويرجع ذلك بشكل أساسي كون إمدادات النفط والغاز يتم احتسابها بالدولار.

 

انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الروبل الروسي في بورصة موسكو في افتتاح التداول اليوم بمقدار 27 كوبيك مقارنة بجلسة التداول السابقة وبلغ 57.02 روبل، وانخفض سعر صرف اليورو بمقدار 26كوبيك ليصل إلى71.47 روبل.

 

وسجلت بورصة موسكو بين البنوك ( مؤشر MICEXسابقا) عند افتتاح التداول في بورصة موسكو للأوراق المالية انخفاضا بنسبة 0.2 بالمئة ، مقارنة مع جلسة التداول السابقة وبلغ 2280.96 نقطة، وانخفض مؤشر RTS بنسبة 0.5 بالمئة وبلغ 1،255.21 نقطة.  

 

ويبلغ سعر الجنيه المصرى الواحد، وفقا لسعر العملة الروسية عالميا، 3.48 روبلا روسيا، فيما تبلغ قيمة الروبل الروسى 0.28 جنيه.

 

ويعد الروبل الروسى من العملات منخفضة القيمة عالميا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان