رئيس التحرير: عادل صبري 07:40 مساءً | الثلاثاء 25 يونيو 2019 م | 21 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

كيف تحصل على شقة بالإسكان الاجتماعي؟.. وأحدث المشاريع المعلنة

كيف تحصل على شقة بالإسكان الاجتماعي؟.. وأحدث المشاريع المعلنة

اقتصاد

شقق الإسكان -أرشيفية

كيف تحصل على شقة بالإسكان الاجتماعي؟.. وأحدث المشاريع المعلنة

طه الرشيدي 09 يونيو 2019 10:48

على مدار السنوات الخمس الماضية، اهتمت الحكومة ببناء وحدات إسكان اجتماعي وتطوير المناطق العشوائية ومساعدة آلاف الشباب في الحصول على سكن ملائم.

 

وخلال هذه الفترة أعلنت وزارة الإسكان الاجتماعي عن 11 إعلانا بطرح وحدات  بالعديد من المدن الجديدة استفاد منها مئات الآلاف ممن انطبقت عليهم الشروط.

 

**شروط حجز الوحدة

 

1- ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد على 50 سنة في بداية مدة الحجز.


2- يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدا ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقارى.


3- لا يحق للمتقدم أو الأسرة ( الزوج / الزوجة / الولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية فى المدن الجديدة والمحافظات.


4- أن يكون المتقدم من محدودي الدخل وألا يزيد دخله السنوي طبقا لقانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

 

بمعنى  أن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري 1500 جنيه، على أن يكون الحد الأقصي لصافي الدخل الشهري 5700 جنيه للزوج والزوجة، و4200 جنيه للأعزب.

 

5- ألا يكون المتقدم قد حصل على وحدة سكنية أو قرض تعاونى أو قطعة أرض سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.


6-- عدم امتلاك ( الزوج / الزوجة / الولاد القصر) أى وحدة سكنية.


7- أن يكون من أبناء المحافظة والمرتبط بها عملا وإقامة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها.


8- وفى حالة مخالفة الشروط يكون مسئولا جنائيا ومدنيا، ويعاقب طبقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي، ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته'' .

 

حال توافر هذه الشروط لدى أي شخص عليه أن يسارع بالحجز والحصول على وحدة تبلغ مساحتها 90 مترا.

 

**الأوراق المطلوبة

 

1- صورة بطاقة سارية للرقم القومي للمتقدم (الزوج – الزوجة).

 

2- صور من رقم القومي من شهادات ميلاد الأطفال.

 

3- صور من الشهادات التالية:

 

4- مفردات المرتب معتمدة من جهة العمل.

 

5- شهادات التأمين الاجتماعي بالنسبة للمهن الحرة، تقديم صورة من البطاقة الضريبية وشهادة الدخل من محاسب قانوني.

 

6- إيصال مرفق مياه أو كهرباء أو غاز أو فاتورة تليفون حديثة لمحل السكن الحالي.

 

7- صورة قسيمة الزواج للمتزوجين أو أي شهادة اخري متاحة لإثبات الحالة الاجتماعية (شهادة طلاق أو وفاة)، اما بالنسبة للغير المتزوجين فيتم تقديم بطاقة الرقم القومي.

 

8- بيان من جهة العمل أو التأمينات بالمعاش للأرملة.

 

** التقديم عبر الإنترنت

 

وقد قرر صندوق التمويل العقاري لأول مرة فتح التقديم في شقق الاسكان الاجتماعي عبر الانترنت من خلال موقعهم الرسمي صندوق التمويل العقاري، بحيث سهولة تقديم جميع المستندات للمواطنين وإدخالها بواسطة الحجز عن طريق الموقع الإلكترونى الخاص بصندوق التمويل العقارى من هنا

 

وتقوم الجهات المختصة بالتمويل لتخصيص شيك كامل ثمن الوحدة الموجودة والتي تشمل” مقدم المواطن المدفوع، التمويل الذي تم منحه، الدعم الذي تم صرفه من صندوق التمويل”، وبعد هذا الأمر يتم إرسال الأوراق والشيك إلى جهاز المدينة الخاصة بالمواطنين أو المحافظات الخاصة بهم ليتم التوقيع عليها.

استلام من جهات التمويل للعقود والحوالات.

 

وبعد الاستلام من جهات التمويل للعقود والحوالات والذي تم توقيعها من جهاز المدن الخاصة أو المحافظات يأتي دور البنك والذي يقوم بالاتصال الشخصي بأصحاب العقود لاستلام نسخة منها بالإضافة إلي الحوالات المرسلة لهم وفي النهاية يتوجه المرسل إليه إلى جهاز المدينة أو المحافظة من أجل إستلام وحدته.

 

**أحدث المشاريع

 

أعلنت وزارة الإسكان مد فترة حجز الإعلان الـ11 في مشروع الإسكان الاجتماعي، حتى يوم الخميس يوم 20 يونيو المقبل، لتمكين أكبر عدد من المواطنين الراغبين في استكمال سداد المقدمات، والتسجيل علي الموقع الالكتروني.

 

أولًا: أماكن الوحدات

 

(المطاهرة بمركز المنيا – سوهاج الجديدة وحي الكوثر بمحافظة سوهاج – الفشن وببا بقرية سدس والواسطى بمحافظة بنى سويف – الضمرانية وهو بمركز نجع حمادى بمحافظة قنا – أسيوط الجديدة وديروط ومنفلوط ومنقباد ومركز أسيوط (إسكندرية التحرير) بمحافظة أسيوط – طيبة الجديدة والمدامود بمحافظة الأقصر – الفيوم الجديدة وطامية وشدموه ودمشقين وهوارة المقطع بمحافظة الفيوم).

 

ثانيًا: مساحة الوحدة 

 

تصل إلى 90 م2 للوحدة (3 غرف وصالة).

 

ثالثًا: الأسعار

 

بسعر 184 ألف جنيه بخلاف وديعة الصيانة بقيمة 5 % من قيمة الوحدة السكنية، وهو سعر أدنى من السعر المقرر فى الإعلان العاشر البالغ 225 ألف جنيه قابلة للزيادة فى حدود 10%.

 

يأتي هذا في إطار خطة الدولة الرامية إلى رفع مستوى المعيشة، وتوفير حياة كريمة تليق بأهالي محافظات الصعيد.

 

رابعًا: مقدم الحجز

 

مقدم جدية الحجز يبلغ 14 ألف جنيه، ويجرى استكمال باقي مقدم الحجز ليبدأ من 15% من إجمالي ثمن الوحدة (تُحدد طبقاً للسن والدخل) بعد انطباق الشروط على المتقدم، وقبل التعاقد على الوحدة بنظام التمويل العقارى، بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى لقسط التمويل ووديعة الصيانة للوحدة السكنية 40% من صافى الدخل الشهري (بزيادة سنوية تصل إلى 7% لمدة تصل إلى 20 عاماً كحد أقصى).

 

على ألا يزيد صافي الدخل السنوى من جميع مصادر الدخل عن 68 ألفًا و400 جنيه سنوياً للأسرة (5 آلاف و700 جنيه شهرياً) وعن 50 ألفًا و400 جنيه سنوياً للأعزب (4 آلاف و200 شهرياً)، وتلتزم الدولة بتوفير دعم لا يُرد للمواطن يصل إلى 40 ألف جنيه، يتم احتسابه وفقاً لدخل المواطن، مع العلم أن الحد الأدنى لصافى الدخل الشهرى للتعامل بنظام التمويل العقارى يبلغ 1300 جنيه.

 

خامسًا: أماكن سحب كراسات الشروط

 

يمكنك الحصول على كراسة الشروط من 47 مكتب بريد مُميكن، بالمحافظات المطروح بها الوحدات.

 

سادسًا: أسلوب الحجز:

 

يجرى التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري (www.shmff.gov.eg)، ويتبع العميل الخطوات التالية:

 

- ملء وتوقيع استمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار (المرفقين بكراسة الشروط) بخط واضح، وإرفاقهما ضمن المستندات.

 

- إرفاق إيصال شراء كراسة الشروط وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية بصيغة (PDF)، لتحميلها على الموقع، إلى جانب المستندات التالية: 

 

- صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية).

 

- شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان.

 

- المستندات الخاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافي – الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي – معاش استثنائي أو خلافه – امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلاً إضافياً) تفيد صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مؤرخة ومعتمدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان