رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 مساءً | الثلاثاء 18 يونيو 2019 م | 14 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

يوسف بطرس غالي يخرج عن صمته ويتحدث عن قرض صندوق النقد

يوسف بطرس غالي يخرج عن صمته ويتحدث عن قرض صندوق النقد

اقتصاد

يوسف بطرس غالي

يوسف بطرس غالي يخرج عن صمته ويتحدث عن قرض صندوق النقد

محمد عمر 17 أبريل 2019 11:05

مصر ليست بحاجة إلى قرض آخر من صندوق النقد الدولي، وفق ما ذكره يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق، في مقابلة مع صحيفة ديلي نيوز إيجيبت. وأضاف غالي أن الحكومة هي التي تحتاج للاستعانة بذوي الخبرات والكفاءات.

 

وزير مالية مبارك، خرج عن صمته منذ سنوات، وقال: إن برنامج صندوق النقد لمصر أحدث نتائج إيجابية كبيرة ولكن على حساب الطبقات الفقيرة، وبالتالي فلابد أن يكون التعامل مع الصندوق من وجهة مصرية ولا يمكن أخذ الوصفة والروشتة كما هي لضمان عدم معاناة الفقراء، والصندوق ليس مهمته التحقق من مراعاة الفقراء وإنما إعادة التوازنات المالية للدول التي بها اختلال.


 

وأَضاف، أن أغلب الحكومات التي تكاد تغرق تلجأ للاقتراض من الصندوق ووقتها الصندوق يوصي تلك الدول ببعض الإجراءات والدول لها الحق في الموافقة أو الرفض، مؤكدًا أن مصر لديها القدرة على الانضباط والالتزام بالإصلاحات الاقتصادية دون الحاجة لقرض آخر من الصندوق، ولا يعتقد "غالي" أن هناك تخفيضًا قادمًا في سعر الجنيه مقابل الدولار ولا يوجد أي احتياج أن يتحرك ويتوقع تثبيته.


 

وأوضح غالي أن الإجراءات التي يفرضها الصندوق تكون صعبة ولكنها ضرورية، وأن المصريين امتصوا الصدمة ولكن ينبغي التركيز على قضايا أخرى الآن.

 

وأشار إلى أن تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي وفق اشتراطات صندوق النقد جاء على حساب الطبقات الفقيرة من المجتمع، مضيفا أن البيروقراطية لا تزال تعد مشكلة تؤثر على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

واستبعد غالي أن تشهد البلاد خفضا آخر لقيمة الجنيه في المستقبل، ولكنه شدد على ضرورة أن تضمن الحكومة توافق دخول المواطنين مع معدلات التضخم المرتفعة، متوقعا أن تحقق قطاعات السياحة والعقارات والطاقة أكبر معدلات نمو خلال الفترة المقبلة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان