رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 مساءً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

وزير المالية: تجاوزنا مرحلة كارثية ونستعيد حاليا عافية الاقتصاد

وزير المالية: تجاوزنا مرحلة كارثية ونستعيد حاليا عافية الاقتصاد

السيد عبد الرازق 13 أبريل 2019 14:41

قال وزير المالية، محمد معيط، إن آثار نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي سيشعر بها المواطن تدريجيا.

 

وأضاف معيط، في تصريحات على هامش مشاركته في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن: "تجاوزنا مرحلة كانت يمكن أن تكون كارثية بدون مبالغة، ويتم حاليا استعادة العافية للاقتصاد من استقرار العملة المحلية وانخفاض معدل الفائدة، وقدرة الدولة على تمويل زيادات في المرتبات والمعاشات والتأمين الصحي وتطوير التعليم وغيرها من توفير احتياجات المواطنين".

 

وأشار إلى أن معاناة المواطنين في الأساس تتمثل في عدم تناسب الأسعار مع المرتبات، ولكن هذا جانب من الموضوع، متسائلا: ماذا لو كان هناك توافر في الأموال ولكن السلع غير موجودة ؟، فما فائدة المال عندئذ ؟، مثل احتياج المواطن للدواء وهو غير موجود.

 

وأضاف أن الكهرباء، مثلا، الآن موجودة بدلا من انقطاعها في السابق، وكذلك الغاز الطبيعي فتوفير السلع هو المحك في هذا الأمر، وكذلك استقرار العملة المحلية في ظل نمو سكاني مستمر واحتياجات كبيرة للمواطنين.

 

وأشار معيط إلى أنه قبل 5 سنوات مثلا كانت هناك أعدادا كبيرة من المواطنين تعيش في عشوائيات خطيرة، وهذا الأمر تراجع حاليا بسبب ما تم إنشاؤه من مشروعات للإسكان المناسب بدلا من تلك العشوائيات.

 

وأكد أن الموازنة الجديدة أعلنت بالفعل ومنشورة على موقع الوزارة، لافتا إلى أنه لن تكون هناك ضرائب جديدة في تلك الموازنة وسياسة الوزارة هو الاستقرار الضريبي.

 

وتنفذ مصر برنامجًا إصلاحيًا بالاتفاق مع صندوق النقد للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار تستهدف من خلاله التخلص من دعم الوقود في عام 2019 ومع كل زيادة تحدث تنعكس على كافة أسعار السلع والخدمات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان