رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 مساءً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

آخرها صفقة «أوبر» و«كريم».. شركات عربية بيعت بالملايين

آخرها صفقة «أوبر» و«كريم».. شركات عربية بيعت بالملايين

اقتصاد

"أوبر" تستحوذ على "كريم" مقابل 3.1 مليار دولار

آخرها صفقة «أوبر» و«كريم».. شركات عربية بيعت بالملايين

 

مع إعلان شركة "أوبر" للنقل التشاركي استحواذها على شركة "كريم" مقابل 3.1 مليار دولار الثلاثاء، انضمت الصفقة لقائمة الشركات والمشاريع العربية التي اشترتها شركة عالمية عملاقة.

 

وأعلنت شركة "أوبر" العالمية رسميًا الثلاثاء استحواذها على منافستها الأولى في الشرق الأوسط، شركة "كريم"، في صفقة بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار.

 

 وتتخذ شركة "كريم" من دبي مقرًا لها، وتم تأسيسها في عام 2012، وأصبحت منذ ذلك الوقت الرائدة في مجال المواصلات المشتركة، بعدد مستخدمين وصل إلى 30 مليون مستخدم في 90 مدينة بالشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وباكستان.

 

وفي أكتوبر الماضي، بلغت القيمة السوقية لـ"كريم" أكثر من مليوني دولار، وستواصل "كريم" العمل تحت اسمها كجزء من "أوبر"، وتحت إدارة رئيسها التنفيذي، مدثر شيخة.

 

و قال المدير التنفيذي لأوبر، دارا خسروشاهي: "إن الحفاظ على العلامة التجارية لكريم يسمح لنا ببناء منتجات جديدة، وتجربة أفكار مبتكرة."

 

 

وفي دول أخرى حول العالم، تتنافس أوبر مع شركات محلية، ففي الهند، على سبيل المثال، المنافس الأول لها هو شركة "أولا"، والتي تعمل في عدد أكبر من المدن بالهند.

 

ومن أكبر المساهمين في كريم، على الجانب الآخر، كل من RAKUTEN، وDidi Chuxing، وDaimler، والحكومة السعودية، التي استثمرت أيضا مليارات الدولارات في أوبر.

 

وتعتبر هذه الصفقة الأكبر في تاريخ الشرق الأوسط في مجال التقنية، والثانية بعد استحواذ أمازون على سوق دوت كوم عام 2017.

 

ومنذ انطلاق الألفية الجديدة، تشهد المشاريع التكنولوجية العربية تطورا كبيرا، دفع شركات عملاقة للاستحواذ عليها بملايين، وأحيانا بمليارات الدولارات.

 

وهنا قائمة بأبرز الشركات العربية التي استحوذت عليها شركات أجنبية عملاقةبحسب شبكة سكاي نيوز:

 

AMEinfo.com

 

يعتبر موقع AMEinfo.com من أوائل المشروعات العربية التي تم الاستحواذ عليها، وقررت شركة " EMAP" البريطانية في 2006 شراء الموقع العربي المختص بالأخبار الاقتصادية، مقابل 29 مليون دولار.

 

مكتوب

 

 

العملاق الأميركي "ياهو" تنبأ بأهمية موقع "مكتوب" في 2009، وقرر الاستثمار بالسوق العربي والاستحواذ على الموقع مقابل 164 مليون دولار، وكان الموقع الأردني الذي حظي بشعبية كبيرة في الوطن العربي أولى صفقات "ياهو" الكثيرة في العالم العربي.

 

زاوية

 

في عام 2012، قررت وكالة "تومسون رويترز" السير على خطى "ياهو"، والاستحواذ على الموقع الإماراتي "زاوية"، الذي كان يعتبر "بلومبيرغ الشرق الأوسط"، كونه الموقع الأكثر نفوذا للأخبار الاقتصادية في الشرق الأوسط، وذلك مقابل 40 مليون دولار.

 

 

 

دوبيزل

 

أعلنت شركة "ناسبيرس" الجنوب أفريقية، استحواذها الكامل لشركة "دوبيزل" الإماراتية للتسوق الإلكتروني، في 2019، وكانت "ناسبرس" قد اشترت أكثر من 50 بالمئة من أسهم "دوبيزل" على دفعات منذ 2013، حيث بلغت تكلفة صفقة الاستحواذ الكامل على دوبيزل أكثر من 400 مليون دولار.

 

هيمنة "ديليفري هيرو" على تطبيقات الطعام

 

أيام قليلة مضت على هيمنة شركة "ديليفيري هيرو" بالكامل على سوق تطبيقات طلب الطعام في الشرق الأوسط، حيث أعلنت الشركة الألمانية استحواذها على تطبيق "زوماتو" الذي يعمل في الإمارات، مقابل 172 مليون دولار.

 

وكانت "ديليفيري هيرو" قد استحوذت على كبرى تطبيقات توصيل الطعام الكويتية، وهما شركتي "كاريج" مقابل 100 مليون دولار في 2017، وتطبيق "طلبات" مقابل 170 مليون دولار في 2015.

 

سوق

 

جاءت أكبر صفقات الاستحواذ للمشاريع العربية الإلكترونية في 2017، عندما قرر العملاق الأميركي "أمازون" الاستحواذ على موقع التسوق الإلكتروني "سوق"، وتمت صفقة سوق وأمازون مقابل 580 مليون دولار، وهي أكبر محاولة للشركة الأميركية العملاقة للتوسع في الشرق الأوسط.

 

لكن صفقة "سوق" تراجعت للمركز الثاني بعد إعلان "أوبر" عن استحواذها لشركة "كريم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان