رئيس التحرير: عادل صبري 04:39 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

هآرتس: أحلام إسرائيل بتصدير الغاز تتوقف على مصر

هآرتس: أحلام إسرائيل بتصدير الغاز تتوقف على مصر

اقتصاد

تصدير الغاز في البحر المتوسط

هآرتس: أحلام إسرائيل بتصدير الغاز تتوقف على مصر

محمد عمر 28 فبراير 2019 10:10

من الواضح، وبشكل متزايد، أن الاتفاقية التي أبرمت بين كل من قبرص واليونان وإسرائيل في ديسمبر الماضي بهدف مواصلة العمل في إنشاء خط أنابيب جديد بشرق المتوسط لن تمنح إسرائيل ميزة إضافية كي تصدر الغاز من المنطقة إلى أوروبا دون أن يكون لمصر دور في ذلك، وفقا لمقال تحليلي نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

 

ويرجع هذا إلى أن إسرائيل وقبرص بينهما نزاع على ترسيم الحدود البحرية التي تتواجد بها حقول الغاز بشرق المتوسط، وإسرائيل أيضا بينها وبين لبنان نزاع حول ترسيم الحدود البحرية، كما أن تركيا تسعى لعرقلة محاولات قبرص استغلال حقول الغاز لديها.

 

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء القبرصية في وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير البترول طارق الملا إن "دراسة الجدوى لمشروع خط غاز جديد بشرق المتوسط ستستغرق عامين، وهو في حد ذاته ترفا لا تتحمله المنطقة في الوقت الحالي".

 

وأكد أن مصر هي الخيار الأمثل والأقل تكلفة لتصدير الغاز من المنطقة إلى أوروبا.

 

وفي الوقت الذي تواصل فيه مصر تعزيز دورها كمركز إقليمي لتصدير الغاز الطبيعي، تتوقع شركة شل الأمريكية زيادة الطلب على شحنات الغاز الطبيعي المسال خلال العقود القليلة المقبلة، وفقا لتقرير الشركة لعام 2019 حول توقعاتها للغاز المسال.

 

وجاء في التقرير أنه من المتوقع أن يشارك الغاز الطبيعي بـ 41% من النمو في قطاع الطاقة حتى عام 2035، مما يجعل الغاز الطبيعي المصدر الأكبر للنمو في استخدام الطاقة عالميا خلال تلك الفترة.

 

ونمت تجارة الغاز المسال عالميا بنسبة 10% خلال عام 2018 لتصل إلى 319 مليون طن، وذلك بدعم من ارتفاع الطلب بأسواق آسيا لا سيما الصين وكوريا الجنوبية. كما أنه من المتوقع أن يكون تزايد الطلب في الصين على الوقود النظيف ضمن المحفزات الرئيسية لنمو تجارة الغاز المسال خلال العقدين المقبلين.

 

وأشار التقرير إلى أن واردات مصر من الغاز المسال انخفضت بنسب 4% خلال 2018 بالمقارنة بالعام السابق.

 

صادرات الغاز المسال من إدكو تقفز إلى 800 مليون قدم مكعبة يوميا: وبالحديث عن شل، ارتفع حجم التصدير من الغاز الطبيعي المسال من مجمع إدكو التابع للشركة إلى 800 مليون قدم مكعبة يوميا، مقارنة بنحو 500 مليون قدم مكعبة يوميا مطلع العام الجاري، وفق تصريحات وزير البترول طارق الملا.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان