رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 صباحاً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل إنشاء بنوك جديدة متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة

تفاصيل إنشاء بنوك جديدة متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة

اقتصاد

طارق عامر رئيس البنك المركزي

تفاصيل إنشاء بنوك جديدة متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة

محمد عمر 21 فبراير 2019 12:20

قال محافظ البنك المركزي طارق عامر: إنه يجري حاليًا دراسة تراخيص بنوك جديدة صغيرة ومتخصصة في تمويل مشروعات رواد الأعمال.

 

وصرح عامر على هامش إطلاق مبادرة رواد النيل، أن المركزي يسعى لفتح الباب أمام دخول نماذج جديدة من البنوك التي تعمل في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولها هيكل مختلف عن البنوك التقليدية.

 

جاءت تلك الأنباء بعد أيام قليلة من إطلاق صندوق النقد الدولي ورقة بحثية حول دمج الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الرسمي والقطاع المصرفي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وذلك خلال ندوة عقدت بالجامعة الأمريكية في القاهرة الأسبوع الماضي.

 

وأكد مدير صندوق النقد لإدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد أزعور، خلال الندوة وفي تصريحات للصحفيين على هامش الحدث، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تستوعب نحو 50% من القوى العاملة في المنطقة، ولكنها ومع ذلك تستحوذ على 7% فقط من إجمالي محفظة الإقراض.

 

 وقالت ريم السعدي مديرة برنامج المشروعات الصغيرة بالبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في تصريح لشبكة سي إن بي سي عربية، إن منح التراخيص لبنوك جديدة سيؤدي في نهاية المطاف إلى التحرك نحو وضع إطار تشريعي جديد لاستيعاب أدوات جديدة، وهو ما سيدعم القطاع.

 

وأشارت السعدي إلى أنه يمكن إدخال أدوات تمويلية جديدة أخرى من بينها التمويل الجماعي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والإقراض من شخص إلى شخص من خلال منصة إلكترونية موحدة، لافتة إلى ضرورة تأسيس كيان مركزي للتنسيق بين برامج تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، على أن يكون شبيها بمؤسسة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ماليزيا.

 

من جهة أخرى، وافق مجلس الوزراء برئاسة مصطفى مدبولي في اجتماعه الأسبوعي أمس الأربعاء على اتفاقيتي تمويل بقيمة 113 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية. وتهدف الاتفاقية الأولى إلى تمويل برنامج لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المملوكة للنساء من خلال إتاحة تسهيل ائتماني بحد أقصى يبلغ 50 مليون يورو، ومنحة قيمتها مليون يورو لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. ويهدف الاتفاق الثاني إلى دعم موازنة قطاع الحماية الاجتماعية بمبلغ 60 مليون يورو، ومنحة قيمتها مليوني يورو، لمساندة الإصلاحات في مجال التأمين الصحي، ودعم تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان