رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 صباحاً | الخميس 21 فبراير 2019 م | 15 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

سوق التأمين المصري.. إمكانات غير مستغلة وهذا ما يحتاجه

سوق التأمين المصري.. إمكانات غير مستغلة وهذا ما يحتاجه

اقتصاد

البنك المركزي المصري

سوق التأمين المصري.. إمكانات غير مستغلة وهذا ما يحتاجه

محمد عمر 14 فبراير 2019 13:40

سوق التأمين المصرية لديها إمكانات غير مستغلة، تؤهلها للمضي قدما على طريق النمو خلال الفترة المقبلة، وفق ما ذكرته وكالة موديز للتصنيف الائتماني في مذكرة أصدرتها هذا الأسبوع.

 

وأضافت الوكالة أن إيرادات شركات التأمين المصرية ستنمو بقوة على المديين القصير والمتوسط بفضل تحسن الأوضاع الاقتصادية وخطط الحكومة لضم جميع المواطنين تحت مظلة التأمين الصحي الجديدة، إضافة إلى إصلاحات تشريعية تتعلق بالأطر التنظيمية في قانون التأمين الجديد.

 

وترى موديز أن مشروع قانون التأمين الجديد يتمتع بمزايا جيدة، فيما تختلف الشركات العاملة بالسوق مع وجهة النظر تلك.

 

وقال التقرير إن القطاع سيتمتع بأداء جيد بفضل تحسن أوضاع الائتمان والتي يضمنها مشروع القانون الجديد من خلال زيادة متطلبات رأس المال. ونصت مسودة القانون الجديد على تحديد الحد الأدنى لرأس المال المصدر والمدفوع لشركات تأمينات الحياة والممتلكات إلى 150 مليون جنيه.

 

وفي حال رغبت تلك الشركات في مزاولة التأمين بقطاعي البترول والطيران، يجب زيادته إلى 300 مليون جنيه. وحدد مشروع القانون رأس المال المدفوع لشركات إعادة التأمين بقيمة 500 مليون جنيه، أما شركات التأمين الطبي فحدد لها 60 مليون جنيه.

 

ويحدد قانون التأمين الحالي رأس المال المصدر لشركات التأمين وإعادة التأمين بقيمة 60 مليون جنيه، مدفوعا منها النصف، على أن يستكمل رأس المال خلال 5 سنوات من بدء مزاولة النشاط. وعبر الاتحاد المصري للتأمين عن عدم رضاه على مشروع القانون الجديد، ومن المقرر أن يرسل مذكرة تتضمن ملاحظات الشركات على بنود القانون إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، لوضعها في الاعتبار قبل صياغة المسودة النهائية.

 

ما يحتاجه القطاع التأميني حقا هو التركيز على التوسع في نشر الخدمات التأمينية بدلا من التنافس داخل سوق صغيرة، حسبما قال باسل الحيني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين.

 

وأشار إلى أن شركات التأمين والمساهمين يميلون إلى التركيز على ربحيتهم وحصتهم السوقية بدلا من تنمية السوق ككل. ويرى الحيني أن أحد أكبر المعوقات التي تواجه القطاع هو عدم انتشار ثقافة التأمين لدى شريحة عريضة من المواطنين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان