رئيس التحرير: عادل صبري 03:27 صباحاً | الثلاثاء 19 فبراير 2019 م | 13 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

هل تؤثر نسبة خفض الدولار الجمركي على الأسعار؟

هل تؤثر نسبة خفض الدولار الجمركي على الأسعار؟

السيد عبد الرازق 03 فبراير 2019 11:00

قال خبراء إن نسبة انخفاض سعر الدولار الجمركي على السلع غير الأساسية لن تؤثر على الأسعار إلا بعد ثبيته أو مواصلة انخفاضه لمدة من 2 إلى 4 شهور .

 

وأكدوا أن المواطنين لن يشعروا بانخفاض أسعار السلع، إلا بعد وصول الدولار الجمركي إلى مستوى 14 جنيهًا على الأقل، مطالبين بتقسيم الدولار الجمركي إلى شرائح، بحيث تكون القيمة الأقل للسلع الغذائية والأدوية والمواد البترولية.

 

وفي أول تحرك له، أعلنت وزارة المالية تخفيض سعر الدولار الجمركي لـ السلع غير الأساسية بنحو 27 قرشًا، ليصبح 17.70 جنيهًا في فبراير الجاري مقابل 17.97 جنيهًا في يناير وديسمبر الماضيين، في المقابل ثبتت الوزارة سعر الدولار الجمركي على السلع الأساسية عند 16 جنيها للشهر السابع عشر على التوالي.

 

وحررت وزارة المالية سعر الدولار الجمركي على السلع غير الأساسية في ديسمبر الماضي ليكون مربوطًا بالسعر المعلن في البنك المركزي.

 

ويعرف الدولار الجمركي بأنه سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، المستخدم بالجهات الجمركية، إذ يتم تحديد قيمة البضائع المستوردة لحساب الرسوم الجمركية بناءً عليه، حيث يدفع المستوردون قيمة الضريبة الجمركية التي تحددها الدولة، على بضائعهم بالعملة الأجنبية بالسعر المعلن للدولار في الجمارك.

 

وتعمل مصلحة الجمارك، التابعة لوزارة المالية، على تحصيل الضرائب والرسوم والجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم التي يدفعها المستوردون والمصدرون للجمارك طبقًا لقانون التعريفة الجمركية، إذ لا يجوز الإفراج عن أي بضاعة قبل إتمام الإجراءات الجمركية وأداء الضرائب والرسوم المستحقة، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.

 

أحمد العادلي، الخبير الاقتصادي، قال إن سعر الدولار الجمركي حاليا مؤتفع والانخفاض طفيف ولكي يشعر المواطن بانخفاض أسعار السلع لابد من تراجع سعر الدولار الجمركي لأكثر من 3 جنيهات عند مستوى الـ 15 أو الـ 14 جنيها.

 

وأضاف: "كما يجب أن تمر عليه دورة جمركية من 2 إلى 4 شهور وهو منخفض حتى يستطيع التجار  تخفيض الأسعار، أما حالة التذبذب صعودا وهبوطا فمعها لن نشعر بأي تحسن في الأسعار".

 

ودعا العادلي إلى تقسيم الدولار الجمركي لعدة شرائح، بحيث تكون القيمة الأقل للسلع الغذائية والأدوية والمواد البترولية ثم الكماليات كالملابس وغيره.

 

السيدصالح، الباحث الاقتصادي، قال إن انخفاض الدولار الجمركي خطوة إيجابية لكن الأهم أن يستمر في الهبوط.

 

واتفق مع العادلي في أن الانخفاض الحالي لن يشعر به المواطن حاليًا، لأن الصناع والمستوردين لديهم مخزون يكفي على الأقل لمدة شهر.

 

ويأتي تراجع سعر الدولار الجمركي، بعد انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك الأسبوع الماضي بنسبة كبيرة  لأول مرة خلال شهور.

 

أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة والأدوات المنزلية، قال إن تراجع الدولار الجمركي خلال الشهر الجاري لن يكون مؤثرًا في الوقت الحالي، ولكن يمكن ملاحظته بعد شهرين في حال استمرار هذا الانخفاض.

 

وأضاف هلال، في تصريحات صحفية،  أن نسبة الانخفاض لن تتعدى 3%، نتيجة أن الانخفاض ليس بالكبير، قائلا: "أنا لو عندي سلعة بـ 100 دولار بعد تراجع الدولار الجمركي 27 قرشا هيكون قيمة الانخفاض نحو 2.70 جنيه، وده انخفاض ضعيف".

 

وأشار إلى أن رفع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية، وربطة بسعر البنك المركزي خلال شهر ديسمبر الماضي، أدى إلى ارتفاع أسعار بعض السلع بنحو 10%.

 

وتدافع الحكومة عن قرار رفع الدولار الجمركي للسلع غير الأساسية وتعتبره يهدف إلى حماية فرص العمل في مصر من الضياع وتنمية الصناعات المحلية.

 

فيما يطالب المستوردون بالغرف التجارية بضرورة إعادة النظر في تحرير سعر الدولار الجمركي على بعض السلع التي تضمنها قرار السلع الاستفزازية، حتى لا ينعكس هذا على زيادة الأسعار .

 

كما أكدوا على ضرورة استبعاد السلع الأساسية حتى لا يتأثر المستهلك والتجارة بشكل عام، خاصة أن القرار تسبب بركود كبير يخيم حاليًا على حركة المبيعات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان