رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

عن قرار المركزي| وقف التمويل العقاري يربك البنوك.. وأزمة لحاجزي الإسكان

عن قرار المركزي| وقف التمويل العقاري يربك البنوك.. وأزمة لحاجزي الإسكان

اقتصاد

طارق عامر رئيس البنك المركزي

عن قرار المركزي| وقف التمويل العقاري يربك البنوك.. وأزمة لحاجزي الإسكان

السيد عبد الرازق 31 يناير 2019 14:10

أثار قرار البنك المركزي بوقف دعم مبادرة التمويل العقاري لفئتي متوسطي وفوق متوسطي الدخل حالة من الارتباك لدى البنوك وأزمة كبيرة لحاجزي وحدات الإسكان الاجتماعي الجدد.

 

وتلقت البنوك أمس خطابا مكتوبا من المركزي بإلغاء دعم متوسطي وفوق متوسطي الدخل واقتصارها فقط على محدودي الدخل.

 

وفي فبراير 2014، أطلق البنك المركزي مبادرة للتمويل العقاري بفائدة مدعمة متناقصة لشريحتي محدودي الدخل بفائدة تتراوح بين 5% و7%، ومتوسطي الدخل بفائدة 8%، ثم تم إدراج شريحة فوق متوسطي الدخل بفائدة 10.5% لتوسيع دائرة المستفيدين.

 

وعقب وصول الخطاب، قررت بعض البنوك إلغاء أي طلبات تحت الدراسة لشريحة متوسطي وفوق متوسطي الدخل، فيما قررت بنوك أخرى إرجاء أي قرارات حتى التواصل مع البنك المركزي وإيضاح تفاصيل الخطاب وموقف بعض العملاء.

 

وقال مصدر بالبنك المركزي إنه لا أزمة مع من تم التعاقد معهم من الفئتين، إنما من تقدموا بالحجز لن يتم الالتفات إلى طلباتهم وستكون هناك فائدة جديدة.

 

وتطرح وزارة الإسكان على فترات آلاف الوحدات السكنية بنظام التمويل العقاري إلا أن قرار المركزي قد يسبب أزمة كبيرة خاصة لدى المتقدمين لحجز وحدات دار مصر وسكن مصر لارتفاع قيمتها.

 

** لماذا ألغيت؟

جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، قال إن مبادرة التمويل العقاري تنص على تقديم قروض طويلة الأجل بمدد تصل إلى 20 عاما بفائدة مدعمة قدرها 7 و 8% لفئة محدودي ومتوسطي الدخل.

 

وأضاف نجم أنه مع استهلاك قيمة مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها بعام 2014 بنحو 10 مليارات جنيه، وشريحة أخرى مضافة إليها بنفس القيمة أواخر العام قبل الماضي، فقد تقرر استمرار الدعم لمحدودي الدخل فقط.

 

وأشار إلى أن القرار بالاستمرار هدفه دعم محدودي الدخل، عقب استنفاد الـ 20 مليار جنيه التي كانت مخصصة لها.

 

وأكد على أن المبادرة ستستمر بنفس الشروط ولكن لمحدود الدخل فقط، لافتا إلى أن عدد محدودي الدخل الذين حصلوا على قروض من خلال المبادرة بلغ 218 ألف مستفيد، وأن 95% من المبادرة تم توجيهها لتلك الفئة.

 

** إلغاء أي طلبات

كريم سوس، رئيس قطاع مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، قال إن البنك سيتوقف عن ضخ تمويلات جديدة لشريحة متوسطي وفوق متوسطي الدخل بالمبادرة وسيتم تمويلها بالفائدة العادية بناء على خطاب البنك المركزي باقتصار المبادرة على محدودي الدخل.

 

وأضاف سوس، في تصريحات صحفية، أن العملاء من متوسطي وفوق متوسطي الدخل الذين حصلوا على تمويلات قبل انتهاء المبادرة سيظلون كما هم دون تغيير ولكن أية تمويلات جديدة بعد القرار الجديد ستتم بالفائدة العادية.

 

وضخ البنك الأهلي تمويلات بقيمة 6 مليارات جنيه لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل منذ إطلاق المبادرة في 2015 وحتي منتصف يناير الجاري، بحسب سوس.

 

وأضاف أن عدد المستفيدين من المبادرة بلغ 60 ألف مستفيد حتى الآن أغلبهم من شريحة محدودي الدخل.

 

كما قرر بنك فيصل الإسلامي إيقاف أي طلبات أو تمويلات جديدة لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل بالفائدة المدعمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان