رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 صباحاً | الخميس 21 فبراير 2019 م | 15 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

بعد ختام زيارة ماكرون.. هذه جملة الاتفاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا

بعد ختام زيارة ماكرون.. هذه جملة الاتفاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا

اقتصاد

السيسي وماكرون

بعد ختام زيارة ماكرون.. هذه جملة الاتفاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا

محمد عمر 30 يناير 2019 14:15

اختتم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، زيارته إلى مصر التي استمرت ثلاثة أيام بمصاحبة وفد رفيع المستوى، بعد أن وقع العديد من الاتفاقيات.

 

وجاءت أبرز الاتفاقات التي وقعت بين مصر وفرنسا، كالتالي:

 

تطوير النقل المعلق في مصر:

أعلنت شركة السويدي إلكتريك عن توقيع اتفاقية شراكة مع المجموعة الفرنسية MND، لتدشين كونسورتيوم الفرنسية المصرية لتطوير النقل المعلق في مصر.

 

وأوضحت الشركة في بيان أصدرته أمس الثلاثاء، أن الاتفاقية تهدف إلى تطوير وتسويق حلول النقل المعلق للسياحة والنقل الحضري في مصر، على أن يتم تصميم وتصنيع المعدات في فرنسا من قبل المجموعة الفرنسية. وبحسب البيان فإن التحالف المصري الفرنسي الجديد، لديه عرض كامل يتضمن تصميم وأثاث المعدات والتركيب والتشغيل والصيانة.

 

وستقيم الشركتين فرصة إنشاء موقع متخصص للتجميع والصيانة والخدمات.

 

وقال أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إليكتريك، في البيان إن الشركة تتطلع للمساهمة في تطوير التنقل في مصر، وإن النقل المعلق هو أحد حلول التنقل الأكثر ملاءمة للتحديات التي تواجه المدن والمناطق السياحية المهمة في بلد مثل مصر، حيث بلغ عدد السكان في عام 2018 أكثر من 97 مليون نسمة، كما من المتوقع أن يبلغ عدد السائحين 20 مليون سائح سنويا بحلول عام 2020.

 

"شنايدر إليكتريك":

تخطط شركة "شنايدر إليكتريك" الفرنسية المتخصصة فى إدارة الطاقة والتحكم الآلي لضخ استثمارات جديدة بقيمة 35 مليون يورو فى مصر العام الجاري، لمضاعفة الطاقة الإنتاجية للمصنع التابع للشركة فى مدينة بدر وتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها من الأكشاك والمعدات الكهربائية خلال الفترة المقبلة، وفق ما ذكره الرئيس الإقليمى للشركة لشمال شرق أفريقيا والمشرق العربي وليد شتا.

 

وأضاف شتا أن الشركة تستهدف الانتهاء من خطة مضاعفة إنتاج الشركة بنهاية يونيو المقبل، متوقعا ارتفاع إجمالي استثمارات شنايدر في مصر إلى 315 مليون يورو بنهاية 2019.

 

ونوه شتا إلى أن شنايدر إلكتريك تصدر 30% من إنتاج المصنع المذكور إلى 12 دولة فى الشرق الأوسط ، ومن المخطط مضاعفة صادراتها خلال الفترة المقبلة، وأن تكون مصر مركزا للتصدير إلى الدول العربية والقارة الأفريقية.

 

وأعلنت شركة أكسا الفرنسية للتأمين عزمها ضخ استثمارات بقيمة مليار جنيه في قطاع الرعاية الصحية بمصر على المدى الطويل، وذلك على خلفية مذكرة التفاهم التي وقعت أمس مع وزارة الصحة، وفقا لبيان الشركة.

 

وأشارت الشركة إلى أنها تستهدف رفع مستوى صناعة الرعاية الصحية في مصر والعمل على وضع الخطط لتنويع تلك الصناعة، ولكنها لم تذكر أية تفاصيل أخرى أكثر تحديدا بشأن الاستثمارات التي تخطط لها.

 

ويأتي هذا في وقت وقعت فيه وزارة النقل الاتفاقية الابتدائية بشأن تشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق مع شركة RATP الفرنسية، والتي تتضمن فترة انتقالية لمدة عامين لإنهاء فترة الدراسات الخاصة بالتشغيل والصيانة وتوفير التمويل اللازم للتشغيل والصيانة من الحكومة الفرنسية. ويضم الخط الثالث للمترو حاليا 9 محطات والتي من المخطط زيادتها إلى 13 محطة.

 

ووقعت أمس شركة مصر القابضة للتأمين مذكرة تفاهم مع شركة Cerway الفرنسية في خطوة تستهدف تحسين جودة مشاريع ترميم المباني بوسط القاهرة، وأيضا تعزيز جودة المحفظة العقارية للشركة المصرية، وفقا لما صرح به باسل الحيني رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين.

 

وأمس أيضا جرى توقيع عدة اتفاقيات بين مصر وفرنسا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنها اتفاقية التعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) وشركة أورنج مصر للاتصالات بشأن توسيع أعمال الشركة في صعيد مصر، إلى جانب تدريب عدد من الكوادر المصرية، وأيضا الاتفاقية التي وقعت بين إيتيدا وشركة فاليو مصر للتعاون في بناء قدرات الكوادر الشابة وخلق فرص العمل لهم.

 

وبالحديث عن شركة أورنج، أبدى ستيفان ريتشارد، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة أورانج العالمية، في مقابلة مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، استعداد شركته لمساعدة مصر في تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019، والمقررة خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبل، لاسيما أن أورانج هي ثاني أكبر الرعاة الرسميين لبطولات كرة القدم الأفريقية، وفقا لبيان صادر عن مجلس الوزراء.

 

ووقعت شركة أورنج ثلاث مذكرات تفاهم، إحداها مع وزارة الاتصالات وتهدف لتعزيز تواجد الشركة بصعيد مصر، والأخرى للتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان، والثالثة مع وزارة التضامن الاجتماعي للمساعدة في توفير وظائف في القرى الأكثر احتياجا.

 

وفي الوقت ذاته، وقع رئيس الهيئة العامة لقناة لسويس مهاب مميش أمس عقودا أولية مع شركة بولوريه اللوجستية لبناء وتشغيل محطة لدحرجة السيارات (رو-رو) بقيمة 200 مليون دولار بميناء شرق بورسعيد.

 

ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع ما يقارب من 700 فرصة عمل. وكذلك من المخطط أن يتم تدشين العمل في ميناء شرق بورسعيد المطور هذا العام، حيث جرى افتتاح المرحلة الأولى والتي تشمل أرصفة جديدة نوفمبر الماضي باستثمارات بلغت 1.8 مليار دولار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان