رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 صباحاً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

الرئاسة تتوقع استلام الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد في يناير

الرئاسة تتوقع استلام الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد في يناير

اقتصاد

السيسي ومدبولي

الرئاسة تتوقع استلام الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد في يناير

علي سالم 30 ديسمبر 2018 18:15

توقعت الرئاسةالمصرية، الأحد، استلام الشريحة الخامسة بقيمة 2 مليار دولار، من قرض صندوق النقد الدولي، في يناير المقبل.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، وفق بيان للرئاسة المصرية.

 

ووجه السيسي بالالتزام بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل وتقييم الإجراءات المتخذة في هذا الإطار بشكل دوري لضمان تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية المنشودة، بما يحافظ على التحسن المستمر في المؤشرات الاقتصادية وزيادة ثقة المجتمع الدولي في قدرة الاقتصاد المصري على النمو.

 

كما ناقشوا مستجدات برنامج صندوق النقد الدولي للإصلاح الاقتصادي في مصر في ضوء النتائج الإيجابية التي أسفرت عنها الزيارة الأخيرة لخبراء الصندوق للقاهرة، بما فيها الإشادة بالالتزام الدقيق للحكومة بتنفيذ الإجراءات الإصلاحية المستهدفة وفق المواعيد المحددة، "حيث من المتوقع استلام الشريحة الخامسة من قرض الصندوق وقدرها 2 مليار دولار خلال شهر يناير 2019".

 

وفي نهاية أكتوبر، أعلن الصندوق التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء حول المراجعة الرابعة لبرنامج مصر الاقتصادي والموافقة على إقراض مصر 2 مليار جنيه ليصل إجمالي ما تتسلمه 10 مليارات دولار.

 

وكان من المتوقع أن تصرف مصر الشريحة الخامسة وقبل الأخيرة من القرض قبل نهاية العام الجاري إلا أن المجلس التنفيذي للصندوق لم يقرها حتى الآن دون إبداء أسباب.

 

وتوصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي في 2016، لإقراضها مبلغ 12 مليار دولار، مقابل إصلاحات اقتصادية شملت تحرير سعر صرف الجنيه وخفض الدعم عن الوقود والكهرباء ومياه الشرب.

 

وحصلت مصر حتى الآن على 8 مليارات دولار ويتبقى لها 4 مليارات دولار ستصرف على دفعتين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان