رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 صباحاً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

كوريا الشمالية تقر بالعجز في إنتاجها الزراعي

كوريا الشمالية تقر بالعجز في إنتاجها الزراعي

مصر العربية - وكالات 28 ديسمبر 2018 04:33
أقرت كوريا الشمالية" target="_blank">كوريا الشمالية بحدوث "تراجع" في قطاعها الزراعي هذا العام، مؤكدة تقارير للأمم المتحدة أشارت إلى انخفاض إنتاج المحاصيل الزراعية في بلد لا يزال يعتمد في شكل كبير على واردات الغذاء والمساعدات.
 
وتعاني كوريا الشمالية" target="_blank">كوريا الشمالية من فقر مزمن في إنتاج المحاصيل الزراعية، وشهدت عددًا من المجاعات في السنوات الأخيرة أسفر عن مئات الآلاف، إن لم يكن الملايين، من الضحايا منتصف تسعينات القرن الماضي.
 
وأشار رئيس الحكومة باك بونج جو إلى حدوث "تراجع في بعض المزارع والوحدات في الماضي" خلال اجتماع وطني لمسؤولين فلاحيين في بيونج يانج هذا الأسبوع، على ما ذكر الإعلام الرسمي الخميس.
 
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية عن باك قوله "إنّهم عجزوا عن إنتاج البذور وإدارتها بطريقة مسؤولة".
 
وأكّد "باك" الحاجة لبلوغ هدف إنتاج الحبوب المنصوص عليه في خطة التنمية الخماسية التي تنتهي في العام 2020.
 
وتحجم بيونج يانج عن إبراز القصور وفشل السياسات من خلال الإعلام الرسمي منذ وصول الزعيم كيم جونج أون إلى سدة الحكم خلفًا لوالد كيم جونج أيل في نهاية العام 2011.
 
وذكرت تقارير إعلامية محلية أنّ الزعيم الشاب الذي تلقى تعليمًا رفيعًا في سويسرا يوبخ مسؤولي حكومته باستمرار بسبب فشلهم في تنفيذ المهام المنوطة بهم.
 
وأفاد تقرير فصلي لمنظمة الأغذية والزراعة "فاو" التابعة للأمم المتحدة في ديسمبر الجاري بأنّ الإنتاج الغذائي لكوريا الشمالية" target="_blank">كوريا الشمالية سجّل انخفاضًا هذا العام، ما سيضطر السلطات لاستيراد هذه المواد العام المقبل.
 
وقالت الوكالة إنّ محاصيل الأرز والذرة، وهما النوعان الرئيسيان من الحبوب المستهلكة في شبه الجزيرة، سيكونان على الأرجح أقل من المعدل، فالأرز سيكون على الأرجح أقل بسبب عدم انتظام هطول الأمطار وحجم الري الضئيل فيما تضررت الذرة أيضًا من الأحوال الجوية غير الملائمة.
 
وأوضحت أنّه سيكون على كوريا الشمالية" target="_blank">كوريا الشمالية بذلك أن تستورد حوالى 641 ألف طن من الأغذية في 2019، مقابل 458 ألفًا هذه السنة. 
 
وحصلت كوريا الشمالية" target="_blank">كوريا الشمالية على 66 ألف طن من المساعدات الغذائية هذه السنة واشترت 390 ألف طن من الأسواق الخارجية.
 
وأكّدت أنّ هناك عجزًا في الوصول إلى الغذاء على شكل واسع في كوريا الشمالية" target="_blank">كوريا الشمالية.
 
وصنّفت الوكالة كوريا الشمالية" target="_blank">كوريا الشمالية كواحدة من 40 دولة، 31 منهم في إفريقيا، تحتاج لمساعدات خارجية لتوفير الغذاء لشعبها.
 
وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إنّ 10,3 ملايين شخص يحتاجون لمساعدة غذائية في بلد يضم نحو 25 مليون نسمة، لكن التمويلات تراجعت في أجواء التوتر الجيوسياسي المرتبط بالبرنامج النووي الكوري الشمالي.
 
وكان مدير برنامج الغذاء العالمي ديفيد بيسلي صرح في مايو الماضي بأنّ سكان كوريا الشمالية" target="_blank">كوريا الشمالية يعانون من نقص التغذية لكن ليس بمستوى المجاعات التي شهدتها البلاد في تسعينات القرن الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان