رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 مساءً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد شكوى الشركات.. المالية تقرر زيادة مدة تخزين التبغ إلى عامين

بعد شكوى الشركات.. المالية تقرر زيادة مدة تخزين التبغ إلى عامين

اقتصاد

قرار جديد بشأن التبغ

بدلا من عام واحد

بعد شكوى الشركات.. المالية تقرر زيادة مدة تخزين التبغ إلى عامين

طارق علي 27 ديسمبر 2018 13:27

أصدرت وزارة المالية قرارًا وزاريًا يسمح بتخزين الدخان "التبغ" بالمخازن المتخصصة لمدة عامين اعتبارًا من تاريخ التخزين بدلًا من عام واحد، وذلك تلبية لطلب الشركات المنتجة.

 

وقالت الوزارة، في بيان، إن هذا القرار الذي حمل رقم 749 لسنة 2018 وتضمن تعديل المادة 123 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، جاء عقب المشاورات والاجتماعات مع غرفة وشعبة صناعة الدخان ومطالبات من الشركات المنتجة للتبغ بزيادة مدة التخزين من عام واحد إلى عامين.

 

وأضافت أن طلب الشركات المنتجة تضمن أن فترة التخزين المنوه عنها تعد ضرورية للدخان الخام لإتمام عمليات "التعتيق"، وتحسين مواصفات الأدخنة وزيادة جودتها.

 

وأوضحت أن الشركات أشارت إلى أن الدخان الذي يستخدم في إنتاج السجائر هو توليفة من عدة أصناف ونوعيات متعددة وهو ما يتطلب تجميع وتخزين كميات مناسبة من هذه التوليفة اللازمة لإنتاج السجائر.

 

كما أكدت الشركات أن الدخان الخام محصول زراعي له مواسم مختلفة ومواطن مختلفة، حيث يرتبط بمواعيد زراعة وحصاد وتجهيز وتعبئة وتسويق تختلف باختلاف مواطن زراعتها وأنواعها وأصنافها، ويتم الشراء والاستيراد في هذه المواسم وتخزينها لحين الاحتياج إليها، وفقا لمعيط.

 

وأشارت وزارة المالية إلى اتخاذ جميع الإجراءات والآليات اللازمة لدعم المنتجات المصرية ومساندتها وتيسير الإجراءات لها لدفع عجلة الاقتصاد القومي.

 

وكان هاني أمان، العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، قال إن محصول التبغ يتأثر بالأمطار والفيضانات والتغيرات الجوية في بلاد المنشأ، ولذلك يتغير الإنتاج من عام لعام، وتم التعارف على تخزين كميات من التبغ لعامين أو أكثر، لتأمين إنتاج الشركة في حال عدم توفر التبغ، حيث كان يتم التخزين في المنطقة الحرة لمدة 3 سنوات ودفع جمارك على الكميات المسحوبة فقط.

 

وأضاف أمان أن هذا النظام تغير خلال الفترة الأخيرة، وبدأت الجمارك في مطالبة الشركة بدفع رسوم على الكميات المخزنة، وهذه الجمارك قيمتها كبيرة على مدخل إنتاج لن يتم استخدامه في العام الذي تم استيراده فيه، وبالتالي يحمل هذا الأمر ميزانية الشركة مصروفات كبيرة، وهذا كان ظالمًا للشركة، قبل الاتفاق الأخير.

 

وكانت وزارة المالية أدرجت صنف التبغ الذي تستخدمه الشركة الشرقية للدخان ضمن السلع التي يطبق عليها سعر صرف الدولار الجمركي 16 جنيها خلال ديسمبر الجاري باعتباره من المواد الخام والمنتجات الواردة غير تامة الصنع، ضمن إجراءات التيسير على الصناعة المحلية والتي توفر فرص عمل، وفقا للبيان.

 

وكانت الوزارة أعلنت تطبيق سعر الدولار الجمركي بالبنك المركزي عند 17.97 جنيه خلال شهر ديسمبر الجاري على السلع غير الضرورية، مع استمرار تطبيق سعر 16 جنيها على المنتجات الأساسية ومستلزمات الإنتاج ومواد الخام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان