رئيس التحرير: عادل صبري 08:43 مساءً | السبت 19 يناير 2019 م | 12 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

روسيا تبحث الاستثمار في الغاز المسال مع «أرامكو» السعودية

روسيا تبحث الاستثمار في الغاز المسال مع «أرامكو» السعودية

اقتصاد

ارامكو

روسيا تبحث الاستثمار في الغاز المسال مع «أرامكو» السعودية

مصر العربية - وكالات 26 ديسمبر 2018 03:26
أعلن رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة (حكومي)، كيريل دميتريف، الثلاثاء، أن الصندوق يدرس الاستثمار في مجال الغاز المسال مع شركة "أرامكو" السعودية.
 
وقال - في بيان أوردته "سبوتنيك": "نبحث استثمارات مختلفة مع أرامكو السعودية في روسيا، في مشاريع مثل آركتيك للغاز الطبيعي المسال-2، وهي مختلفة عن مشاريع البتروكيماويات".
 
وأضاف: "بلا شك، هناك إمكانية جذب مليارات الدولارات من أرامكو السعودية إلى روسيا، لكي تعمل الشركات الروسية لحساب هذا العملاق".
 
وفي نوفمبر الماضي، أعرب رئيس "أرامكو" أمين الناصر، عن أمله في توقيع اتفاق مع شركة "نوفاتيك" الروسية (خاصة) التي تدير مشروع "آركتيك للغاز الطبيعي المسال-2" بأسرع وقت ممكن.
 
وقال الناصر آنذاك: "نتفاوض في الوقت الراهن مع الشركات الروسية للتعاون في مختلف المجالات، وبينها شركة نوفاتيك في مشروعها، آركتيكا للغاز المسال -2".
 
و"آركتيك للغاز الطبيعي المسال-2" هو مشروع لبناء مصنع لتسييل الغاز في الدائرة القطبية الشمالية، وتحديدا في حقول غاز شبه جزيرة غيدانسكوي شمالي سهل سيبيريا الغربية.
 
ويقدر يونيد ميخيلسون رئيس شركة "نوفاتيك"، قيمة المشروع بنحو 25.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 20 مليون طن من الغاز المسال سنويا، وأن يبدأ العمل بحلول عام 2023.
 
وأبرمت "نوفاتيك" و"توتال" الفرنسية اتفاقية في مايو الماضي، تشتري بموجبها الشركة الفرنسية حصة نسبتها 10 بالمائة في المشروع، مع إمكانية زيادتها إلى 15 بالمائة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان