رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد رفع «الفيدرالي الأمريكى» الفائدة.. هل تنخفض أسعار الذهب؟

بعد  رفع «الفيدرالي الأمريكى» الفائدة.. هل تنخفض أسعار الذهب؟

اقتصاد

أسعار الذهب

بعد رفع «الفيدرالي الأمريكى» الفائدة.. هل تنخفض أسعار الذهب؟

طارق علي 20 ديسمبر 2018 09:40

يعد قرار الفيدرلي الأمريكي رفع معدل الفائدة سلبيًا بالنسبة لأسواق الأسهم والذهب؛ إذ تنسحب السيولة من أسواق المال فى ظل عائد أفضل على النقد يمكن الحصول عليه في أي وقت ونسبة مخاطرة تكاد تكون معدومة.

 

وتشير توقعات الكثير من البنوك الاستثمارية إلى أن عام 2019 سيكون عاماً صعباً آخر للذهب وسط انخفاض معدلات التضخم في كثير من دول العالم المتقدم وارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

 

وأكدوا أن الذهب سينخفض كرد فعل أولي على ارتفاع الفائدة٬ ولكن رفع أسعار الفائدة سيعقبها على المدى القصير عمليات بيع قصيرة الأجل للدولار؛ مما يدعم أسعار الذهب نسبياً.

 

وقررت لجنة السياسات النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، رفع معدل الفائدة للمرة الرابعة والأخيرة خلال العام الحالي بنسبة 0.25 % ليصل إلى نطاق 2.25% و2.5 %، وهو ما جاء متوافقا مع توقعات أغلب الخبراء والمحللين.

 

وذكرت وكالة "ماركت وتش" الإخبارية العالمية، في تقرير لها اليوم، أن "الفيدرالي الأمريكي" قلص في ختام اجتماعاته توقعاته بشأن مرات رفع معدلات الفائدة خلال العام المقبل إلى مرتين فقط بدلا من ثلاث مرات.

 

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد رفع معدل الفائدة خلال العام الحالي في اجتماعات مارس ويونيو وسبتمبر.

 

أحمد العادلي، الخبير الاقتصادي، قال إن أسعار الفائدة الأمريكية تؤثر فى جميع الأسواق ليس الأسواق الناشئة فقط لكن حتى الاقتصاديات الكبرى، ويترقبها أكثر تجار الذهب والمستثمرين والمضاربين.

 

وأوضح أن رفع الفيدرالي الأمريكى أسعار الفائدة يعنى أن تخرج الاستثمارات لتتجه نحو الأصول الأمريكية التى ستقدم عائدات أعلى، مما يؤثر على الأسواق الناشئة إضافة إلى تأثير مباشر على سعر الذهب.

 

وقبل القرار، ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 5 أشهر  مع ارتفاع المعدن بعد انخفاض الدولار.

 

وأمس كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.1% إلى 1250.56 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 11 يوليو عند 1251.35 دولار في وقت سابق من الجلسة.

 

وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.1% إلى 1254.40 دولار للأوقية.

 

ومحليًا،  قال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن سعر جرام الذهب في مصر ارتفع خلال تعاملات اليوم إلى 625 جنيهًا مقابل 624 جنيهًا.

 

وارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 إلى 536 جنيهًا، وعيار 24 إلى 714 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب 5000 جنيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان