رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 مساءً | السبت 19 يناير 2019 م | 12 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

السودان وبيلاروسيا يوقعان اتفاقيات بقيمة 430 مليون دولار

السودان وبيلاروسيا يوقعان اتفاقيات بقيمة 430 مليون دولار

مصر العربية - وكالات 12 ديسمبر 2018 01:05
أعلن السودان، الثلاثاء، توقيعه اتفاقات مع بيلاروسيا في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية وصوامع الغلال، بقيمة مالية تقدر بنحو 430 مليون دولار.
 
جاء ذلك على هامش زيارة الرئيس السوداني عمر البشير، ووفد يضم مسؤولين حكوميين، إلى بيلاروسيا، والتي استمرت ثلاثة أيام، وشهدت التوقيع على الاتفاقيات، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.
 
وقال وزير الدولة بالمالية السودانية مصطفى حولي: "تم التوقيع مع بنك التنمية البيلاروسي على تمويل قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية والقطاعات الفرعية المساندة له بسقف تمويل يبلغ 300 مليون دولار ينفذ خلال عامي 2019 – 2020".
 
وأضاف: "كما تم الاتفاق مع ذات البنك على تمويل إنشاء صوامع للغلال بمختلف ولايات البلاد بمبلغ يتجاوز 60 مليون دولار بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن".
 
بدوره، أعلن محافظ بنك السودان محمد خير الزبير، توقيع "عقد بين البنك الزراعي السوداني وشركتين في بيلاروسيا (دون تسميتهما) بقيمة 70 مليون دولار لتمويل صوامع للغلال من بداية العام المقبل في مدن "القضارف (شرق)، كوستي (جنوب)، سنار (جنوب شرق) والأبيض (جنوب) ونيالا (غرب)".
 
وكشف عن توقيع "اتفاقيه مع نظيره بالبنك المركزي البيلاروسي تبدأ بموجبها عمليات التراسل بين البنوك السودانية ونظيرتها البيلاروسية".
 
وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن البلدان في البيان الختامي للمحادثات التي أجراها البشير ونظيره ألكسندر لوكاشينكو، على حماية أمن البلدين، ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن والسلم الدوليين، ومنع انتشار ظاهرتي الإرهاب والتطرف.
 
وتمخضت الزيارة أيضًا عن الاتفاق على إنشاء مصنع في السودان، لإنتاج جرارات "بيلاروسية"، وشاحنات "ماز" وآليات "قومزيلماش"، على أن يقوم الجانب البيلاروسي بتدريب الخبراء السودانيين ونقل التكنولوجا المناسبة للجانب السوداني. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان