رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

هل تساهم «اتفاقيات الكويت» في تنمية سيناء؟

هل تساهم «اتفاقيات الكويت» في تنمية سيناء؟

اقتصاد

توقيع اتفاقيات بين مصر والصندوق الكويتي للتنمية

آخرهم بقيمة 2.28 مليار جنيه

هل تساهم «اتفاقيات الكويت» في تنمية سيناء؟

محمد عبد الغني 09 ديسمبر 2018 18:15

تواصل دولة الكويت دعمها للاقتصاد المصري، والمساهمة في دعم البنية التحتية، سواء عن طريق القروض، أو من خلال المنح التي تقدمها من آن لآخر، أو بإبرام اتفاقيات اقتصادية بين الجانبين.

 

ومؤخراً وقعت مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقيتين لدعم مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بقيمة 1.4 مليار جنيه، وتمويل مشروع إنشاء 4 محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بقيمة 880.5 مليون جنيه في إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

 

جاء ذلك على هامش اجتماعات المنتدى الثالث للاستثمار "أفريقيا 2018" المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ.

 

ووقع الاتفاقيتين من الجانب المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومن جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر مدير عام الصندوق، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

 

 

4 محطات تحلیة

 

ووقعت الحكومة والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اتفاقيتي قرضين بقيمة 135 مليون دولار، لتمويل مشاريع إنشاء محطات تحلية مياه ودعم القطاع الزراعي، في محافظة جنوب سيناء.

 

و تبلغ قیمة القرض الأصلي (حوالى 50 ملیون دولار) لتمویل إنشاء أربع محطات تحلیة میاه بمحافظة جنوب سیناء، فیما تبلغ قیمة القرض الإضافي (حوالى 85 ملیون دولار). وفق ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

 

ویھدف مشروع إنشاء المحطات الأربع لتحلیة میاه في (بحر البقر) بمحافظة جنوب سیناء إلى تلبیة الطلب المتزاید على میاه الشرب وتقلیص الفاقد في شبكات النقل وحمایة الصحة العامة وتوفیر خدمات أساسیة لتحسین مستوى المعیشة للسكان.

 

ویھدف مشروع إنشاء منظومة میاه مصرف (بحر البقر) إلى تلبیة الطلب على المیاه الصالحة للاستخدامات المختلفة لاسیما لأغراض التوسع في الانتاج الزراعي والتصنیع الزراعي والاستغلال الأمثل للموارد المائیة المتاحة والمساھمة في حمایة (بحیرة المنزلة) بیئیا وخلق حوالى 100 ألف فرصة عمل.

 

وتبلغ مدة القرض المذكور 25 سنة، بما في ذلك فترة إمھال قدرھا 6 سنوات، وسیتم سداد القرض على 38 قسطا نصف سنوي یستحق أولھا في أول تاریخ یستحق فيه دفع فوائد أو تكالیف أخرى، وذلك بعد انقضاء فترة الإمھال المذكورة.

 

تمويلات

 

بدوره، قال عبد الوهاب البدر، المدير العام للصندوق الكويتى للتنمية إن حجم التمويلات التى قدمها الصندوق للمشروعات التنموية فى مصر بلغت نحو 3.3 مليار دولار حتى 30 سبتمبر 2018.

 

وأضاف في تصريحات صحفية أن الكويت ساهمت فى تمويل العديد من المشروعات، منها ترعة السلام وترعة الشيخ جابر والعديد من المشروعات الأخرى التنموية والمهمة للشعب المصرى.

 

وأوضح البدر أن الصندوق وجه العديد من المنح لمشروعات مصرية بلغت قيمتها 13.2 مليون دولار منها منح للمجالات الزراعية والخدمية والاجتماعية والثقافية أيضا.

 

جدير بالذكر أن رأس مال الصندوق بلغت 6.6 مليار دولار، ويقوم الجهاز بتمويل مشروعات فى 106 دولة حول العالم بخلاف المنح.

 

حجم الاستثمارات

 

وفي تصريحات سابقة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، قال السفير المصري لدى الكويت طارق القونى، أن حجم الاستثمارات الكويتية بالقاهرة منذ 30 يونيو 2013 وصلت إلى 15 مليار دولار.

 

وتحتل الكويت المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول المستثمرة فى مصر، والثالثة عربياً؛ وذلك بإجمالى 3.76 مليار دولار خلال الفترة من 1970 وحتى 2016، من خلال نشاط ألف و166 شركة تنتشر فى معظم المحافظات المصرية.

 

وأشار السفير إلى أن بعض المصادر الأخرى تقدر الحجم الحقيقى للاستثمارات الكويتية فى مصر بأكثر من 15 مليار دولار، كاستثمارات متراكمة، خاصة إذا تم حساب الاستثمارات فى مجال البترول والغاز، وتتركز الاستثمارات الكويتية فى مصر على عدد من القطاعات، تشمل الخدمات، والسياحة، والتشييد والبناء، والصناعة، والزراعة، بالإضافة الى قطاع التمويل والمصارف.

 

وأشار القونى إلى أنه بالنسبة لحجم الاستثمارات المصرية فى الكويت، فقد بلغ نحو 1.1 مليار دولار، تركزت معظمها فى مجالات البناء والتشييد، والخدمات، وفروع الشركات المصرية فى الكويت، بالإضافة إلى استثمارات المصريين فى سوق الأوراق المالية فى الكويت.

 

وحول حجم التبادل التجارى بين البلدين، قال القونى إن التبادل التجارى بين مصر والكويت فى مجال السلع غير النفطية، تضاعف ثلاث مرات خلال السنوات الأربع الماضية، مسجلا نحو 500 مليون دولار فى عام 2017، مقارنة بنحو 150 مليون دولار قبل تلك الفترة، وأنه يتجه إلى الزيادة باستمرار حاليا، لافتا فى الوقت نفسه إلى ان حجم هذا التبادل خاص بالمنتجات غير البترولية، بينما يتجاوز حجم التبادل التجارى بين البلدين الـ 3 مليارات دولار بالمنتجات البترولية.

 

وأضاف أن أحد أهم روافد التعاون الاقتصادى بين البلدين، يتمثل فى التعاون الوثيق بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، مشيرا إلى أن آخر أوجه هذا التعاون، كان توقيع اتفاقية قرض بقيمة 170 مليون دولار؛ لتمويل مشروع صرف بحر البقر، علما أن قروض الصندوق ميسرة، وبفوائد لا تتجاوز 5ر2% وفترات سداد طويلة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان