رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في حال عزل ترامب.. هل يتأثر الاقتصاد المصري؟

في حال عزل ترامب.. هل يتأثر الاقتصاد المصري؟

السيد عبد الرازق 28 أغسطس 2018 09:50

اعتبر خبراء اقتصاديون أن الأزمة السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية لا تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المصري حتى في حال عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيما قد تستفيد البورصة.

 

والعلاقات المصرية الأمريكية توصف بـ "الوثيقة والاستراتيجية"، خاصة على المستوى العسكري، حيث تقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية، منذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

 

 وبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والولايات المتحدة العام الماضى 5 مليارات و618 مليون دولار محققاً زيادة قدرها 13% عن عام 2016 حيث بلغ 4 مليارات و 974 مليون دولار.

 

أحمد العادلي، الخبير الاقتصادي، قال إن الأزمة السياسية الحالية في أمريكا لن يكون لها تأثير كبير على البورصة المصرية، لأن مصر تقع في منطقة وسط بين درجات التأثر بهذا الحدث.

 

وأضاف أن الجزء الأكبر سيظهر من تأثر مصر في حالة عزل ترامب مع إعلان الحدث تأثرا بما سيحدث في الأسواق العالمية وقتها، ولكن التأثير سيخف بعدها لتصبح المتغيرات الداخلية أهم من الخارجية.

 

وأشار إلى أن أغلب هذه المتغيرات الداخلية إيجابية تستطيع الحفاظ على قوة البورصة خلال الفترة المقبلة ومنها بدء استخدام الغاز الطبيعي المنتج في مصر وسد فجوة الاستهلاك المحلي، وارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى مستويات قياسية، وزيادة معدلات نمو السياحة والإنتاج الصناعي والتصدير، إلى جانب تثبيت أسعار الفائدة.

 

بينما توقع السيد صالح، الخبير الاقتصادي، أن تتأثر  البورصة  المصرية إيجابيا في حالة عزل ترامب، حيث يرى أن الرئيس الأمريكي يمثل أحد عوامل الضغط على الأسواق الناشئة ومن ضمنها مصر في الفترة الأخيرة.

 

وأوضح صالح أن التأثير السلبي على البورصة المصرية في حالة عزل ترامب قد يتمثل فقط في بعض حالات انسحاب المستثمرين الأجانب منها في حالة الشعور بالخطر بسبب ما يحدث، ولكن حتى الاستثمارات الأجنبية في البورصة ليست كبيرة.

 

ويتهدد الموقف السياسي للرئيس الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب بفعل اتهامات جنائية لاثنين من مستشاريه السابقين، وتزيد القضيتان من الضغوط السياسية على ترامب والجمهوريين قبل الانتخابات التشريعية في نوفمبر والتي يسعى خلالها الديمقراطيون إلى استعادة السيطرة على الكونجرس.

 

وقال ترامب في مقابلة مع فضائية "فوكس نيوز" الخميس الماضي، إن السوق الأمريكية ستنهار، إذا تمكن الحزب الديمقراطي من عزله من منصب الرئاسة، حال حصولهم على الأغلبية بانتخابات الكونجرس القادمة.

 

ودخل ترامب في عدة أزمات مع عدد من الدول كانت أزمات أصلها اقتصادي مثل الحرب التجارية مع الصين والاتحاد الأوروبي، أو شملت أشكالا اقتصادية في العقوبات مثلما حدث مع تركيا مؤخرا وهو ما زاد الضغط على العملة هناك التي فقدت نحو 40% من قيمتها خلال العام الجاري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان