رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البنك الأهلي يقترض مليار دولار من الخارج.. وهذا هو السبب

البنك الأهلي يقترض مليار دولار من الخارج.. وهذا هو السبب

اقتصاد

البنك الأهلي المصري

البنك الأهلي يقترض مليار دولار من الخارج.. وهذا هو السبب

محمد عمر 26 أغسطس 2018 22:07

يسعى البنك الأهلي المصري لاقتراض مليار دولار من مؤسسات وبنوك أجنبية خلال العام المالي 2018-2019.

 

وأكد يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، أن البنك يتفاوض مع مؤسسات مالية وبنوك عالمية، من أجل الحصول على قروض بالعملات الأجنبية خلال العام المالي 2018-2019 بمليار دولار.

 

ووقع البنك الأهلي المصري اتفاقا مع بنك الاستثمار الأوروبي، نهاية يوليو 2018، لاقتراض 375 مليون يورو، ما يعادل 438 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى السوق المصرية.

 

وأشارت تقارير إعلامية، أن البنك الأهلي يستهدف التخارج من استثمارات فى نحو 15 شركة بقيمة مليار جنيه، خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في شهر يونيو 2019.

 

وأضاف أبو الفتوح أن خطة التخارج من الاستثمارات في نحو 15 شركة يمتلكها أو يسهم فيها بقيمة مليار جنيه، لا تشمل الشركات المقرر طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

 

وأوضح أبو الفتوح أن البنك يعدّ حاليا الموازنة التقديرية للعام المالي الحالي، وأنه يستهدف إجراء تسويات للديون المتعثرة بنحو مليار جنيه، مشيرا إلى أن هناك عددا من العملاء المتعثرين تقدموا للبنك للاستفادة من مبادرة المصرف المركزي، متوقعا الانتهاء من التسويات الشهر المقبل.

 

وأشار نائب رئيس البنك، أن صافي أرباح البنك الأهلي، خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2018 تراجعت لتسجل مبدئيا نحو 9.5 مليار جنيه، مقابل 13.4 مليار جنيه العام المالي ما قبل الماضي.

 

وأكد نائب رئيس البنك أن سبب تراجع الأرباح يعود إلى الشهادات مرتفعة العائد التي طرحها المصرف عقب تعويم الجنيه مباشرة في نوفمبر 2016، مشيرا إلى أن تكلفتها على البنك تبلغ %24، في حين أنها ذات عائد %20.

 

وتزايد اتجاه بنوك مصرية سواء حكومية أو خاصة، للحصول على قروض دولارية من الخارج في السنوات القليلة الماضية، بسبب تذبذب وفرة النقد الأجنبي.

وفي 27 مايو الماضي، حصل البنك الأهلي على تمويل 200 مليون دولار من البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما حصل خلال العام المالي 2016/2017، على ما يزيد عن مليار دولار، من مؤسسات تمويل خارجية لإعادة إقراضها في السوق المحلية.

ويعد البنك الأهلي، الممول الرئيس للهيئة المصرية العامة للبترول، لتمويل شراء منتجات البترول المختلفة، إذ يوفر ما يقارب 200 مليون دولار شهريا، لشراء احتياجات الهيئة من السوق الخارج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان