رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

خبراء السيارات: زيادة متوقعة في مبيعات السيارات خلال 2018

خبراء السيارات: زيادة متوقعة في مبيعات السيارات خلال 2018

مصطفى محمود 09 أغسطس 2018 09:18

قال خبراء وتجار سيارات: إن الزيادة التي شهدتها مبيعات سوق السيارات خلال النصف الأول من عام 2018 تنبئ بتحسن حالة السوق بعد حالة عدم الاستقرار.

 

وكشف تقرير مجلس معلومات سوق السيارات عن زيادة المبيعات في أول 6 شهور من عام 2018 بنسبة 40.8% عن مثيله بالعام الماضى، بينما حققت بشهر يونيو (فقط) بالمقارنة بمثيله من عام 2017 زيادة بلغت 54.1% حيث بلغ إجمالي مبيعات السيارات بكافة فئاتها 15.526  وحدة مقابل 10.077 وحدة عن نفس الشهر بالعام الماضي.

 

وأشار تقرير " الأميك" الذي حصلت" مصر العربية" على نسخة منه إن إجمالي مبيعات السيارات المجمعة محليًا حققت خلال النصف الأول من العام الجاري نمواً ملحوظاً بنسبة بلغت  (32.2 %)، فيما ارتفع إجمالي مبيعات الوحدات المستوردة (CBU) - خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 51.1 %.

 

وقال خالد حسني المتحدث الرسمي للأميك إن الأرقام التي قالها التقرير تمثل مؤشرًا متصاعدًا لحركة السوق حتى نهاية العام الجاري، وتشير إلى توقعات قوية بنمو في المبيعات بشكل كبير.

 

وأضاف حسني لـ" مصر العربية" أن مبيعات السيارت من المتوقع وصولها إلى 185 ألف سيارة بنهاية 2018، وذلك بزيادة تقارب الضعف عن النصف المنقضي.

 

وأشار تقرير الأميك إلى أن سيارات الركوب شهدت ارتفاعًا خلال النصف الأول من العام، بالمقارنة بقطاع الباصات والشاحنات،  حيث سجلت زيادة كبيرة خلال هذة الفترة .

 

من جانبه قال طارق مصطفى مدير تسويق شركة فورد إن الشركة قامت بطرح العديد من الموديلات في السوق خلال الفترة الحالية ، وستقوم بطرح موديلات جديدة أخرى تواكب احتياجات المتسهلكين.

 

وأضاف مصطفى أن الشركة تسعي للاستحواذ بقوة على نسبة كبيرة من مبيعات السيارات الملاكي في مصر خلال الفترة القادمة  وسط تطور حركة البيع في السوق، على الرغم من العديد من الرسوم الجديدة التي تم فرضها على السيارات.

 

ومن ضمن الرسوم الجديدة التي أقرتها الحكومة فرض 1% من ثمن السيارة للسيارات الجديدة التي تزيد السعة اللترية لمحركها على 1330 سي سي ولا تجاوز 1630 سي سي، و750 جنيه رسم جديد عند تجديد رخصة السيارات التي تزيد السعة اللترية لمحركها على 1330 سي سي ولا تجاوز 1630 سي سي بدلا من 175 جنيها في القانون القائم.

 

من جانبه قال خبير السيارات رأفت مسروجة أن السوق سيتجه للتحسن في النصف الثاني من العام الحالي، وربما يحقق التوقعات المرجوة منه بنهاية العام الحالي.

 

وأضاف مسروجة أن استقرار الدولار خلال الفترة الماضية انعكس بشكل إيجابي على المبيعات، ودفع الكثير من العملاء للشراء لتجنب ارتفاع الأسعار فيما بعد.

 

واتخذ البنك المركزي نوفمبر من عام 2016 قرارا بتحرير سعر الصرف ليصبح وفقًا لآليات العرض والطلب، وتعدي الدولار مقابل الجنيه في البنوك بعد القرار 17  جنيهًا.

 

وأظهر تقرير" الأميك" أن قطاع الباصات حقق ارتفاعًا مقبولًا خلال شهر يونيو بنسبة 15.1 %،  فيما ارتفع قطاع الشاحنات  بحوالي 24.8 %، وحاذت الشاحنات المستوردة على نسبة الثلثين من المبيعات خلال يونيو الحالي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان