رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الصناعة: تعاون مشترك مع الزراعة وقطاع الأعمال لتطوير الغزل والنسيج

الصناعة: تعاون مشترك مع الزراعة وقطاع الأعمال لتطوير الغزل والنسيج

طارق علي 28 يوليو 2018 22:06

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن هناك تنسيقا كبيرا بين وزارات الصناعة والزراعة وقطاع الأعمال العام لتنمية وتطوير الصناعة النسيجية في مصر.

 

وأضاف الوزير، خلال اجتماع موسع مع أعضاء المجلس الأعلى للصناعات النسيجية، أن هذه الصناعة تمثل واحدة من 5 صناعات رئيسية تركز عليها استراتيجية الوزارة للتنمية الصناعية والتجارة الخارجية حتى عام 2020.

 

وتناول اللقاء أهمية الصناعات النسيجية في منظومة الاقتصاد المصري حيث يمثل هذا القطاع نحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي و27% من الناتج الصناعي، كما تستحوذ صادرات القطاع على نحو 12% من إجمالي الصادرات المصرية.

 

وأشار الوزير، إلى أن الحكومة تولي الصناعات النسيجية أهمية كبيرة باعتبارها من الصناعات الحيوية التي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة تؤهلها لزيادة معدل الصادرات وتوفير فرص العمل أمام الشباب.

 

وأضاف نصار، أن اللقاء استعرض خطة العمل الشاملة التي وضعها المجلس لتنمية وتطوير قطاع الصناعات النسيجية والتي ترتكز على توصيف للواقع الفعلي لهذه الصناعة، وأهم الفرص والتحديات التي تؤثر على نمو كافة حلقات الصناعات النسيجية.

 

وكان وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، التقى وزير الصناعة مرتين منذ توليهما وزارتا الصناعة والقطاع الأعمال، لبحث التعاون المشترك للنهوض بصناعة الغزل والنسيج، وتطوير شركات الغزل التابعة لقطاع الأعمال.

 

وأوضح محمد عبد المجيد، مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مجلس القطن والألياف والمحاصيل الزيتية أن وزارة الزراعة حريصة على تقديم كافة إمكاناتها لتطوير منظومة القطن ومن ثم المساهمة في تلبية احتياجات قطاع الصناعات النسيجية في مصر.

 

وأضاف أن الوزارة حرصت هذا العام على زيادة المساحات المزروعة من القطن حيث بلغت 336 ألف فدان فضلاً عن نجاح جهود الوزارة في زيادة إنتاجية الفدان لتصل إلى 8 قنطار للفدان الواحد.

 

وأشار نبيل السنتريسي، رئيس الاتحاد العام لمصدري الأقطان إلى أهمية التوسع في الزراعة الآلية للأقطان متوسطة التيلة وبصفة خاصة في المساحات الكبيرة بالوجه القبلي بهدف توفير احتياجات الصناعة المحلية خاصةً وأن إجراء عمليات تصنعية للقطن يسمح بزيادة القيمة المضافة للمنتجات المصدرة وزيادة العائد من التصدير.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان