رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

رسميًا.. استبعاد محمد عبدالسلام من انتخابات رئاسة مصر للمقاصة

رسميًا.. استبعاد محمد عبدالسلام من انتخابات رئاسة مصر للمقاصة

اقتصاد

محمد عبد السلام

رسميًا.. استبعاد محمد عبدالسلام من انتخابات رئاسة مصر للمقاصة

طارق علي 04 يوليو 2018 17:15

قال رضا عبد المعطي، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، إن الهيئة قررت استبعاد محمد عبد السلام الرئيس الحالي لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، من كشوف المرشحين على رئاسة مجلس إدارة الشركة، بما يترتب على ذلك من آثار، إعمالاً ونفاذاً للأحكام القضائية الصادرة في هذا الشأن.

 

وأضاف عبد المعطي، في بيان اليوم الأربعاء، أن الهيئة قررت تكليف مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي (القائم) بدعوة الجمعية العامة العادية للشركة للانعقاد لاختيار رئيس مجلس إدارة الشركة في موعد أقصاه 30 يوليو الجاري.

 

وأوضح أن قرار الهيئة يأتي من منطلق حرص الهيئة على ممارسة مسؤولياتها التنظيمية والإشرافية على الأنشطة المالية غير المصرفية، واحتراما لما يصدر من أحكام عن القضاء المصري، وفيما له صلة بالانتخابات التي كان مقرراً إجراؤها أول أمس الإثنين على مقعد رئاسة مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

 

وكانت محكمة القضاء الإداري قررت أول أمس رفض الإشكال المقدم من محمد عبد السلام لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري في الدعوى رقم 46959 لسنة 72 ق بجلسة 30 يونيو 2018 باستبعاده من قوائم المرشحين "لعدم توافقه مع شروط الترشح".

 

وأجريت الانتخابات على باقي مقاعد مجلس الإدارة أول أمس الإثنين، وتم إعلان النتيجة، بينما قررت اللجنة المشرفة على الانتخابات تأجيل الانتخاب على مقعد منصب رئيس مجلس الإدارة بعد تقديم عبد السلام استشكالا لمحكمة القضاء الإداري ضد استبعاده من الانتخابات، قبل أن يتم رفضه.

 

وكانت لجنة التظلمات بشأن الترشح لانتخابات مجلس إدارة مصر للمقاصة والتي كانت شكلتها هيئة الرقابة المالية، أوصت برفض التظلم الذي تقدم به أشرف الضبع أحد المرشحين لرئاسة مجلس الإدارة ضد عبد السلام، والذي قدمه لكون الأخير يشغل العديد من المناصب التنفيذية في عدد من الشركات مما يفقده شرط التفرغ المتطلب قانونا.

 

كما أوصت اللجنة ضرورة إلزام عبد السلام بالتعهد بعدم الجمع بين أي عمل تنفيذي يشغله بالشركات المشار إليها بالتظلم أو أي شركة أخرى يعمل بها عملا تنفيذيا حال اختياره رئيسا لمجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي، وذلك قبل قرار القضاء الإداري باستبعاده.

 

ويتولى محمد عبد السلام منصب رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والعضو المنتدب لها منذ نوفمبر 2005 وحتى الآن، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

 

وعمل عبد السلام من عام 1998 وحتى 2005 في منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة (من ذوي الخبرة) والمسؤول عن تنفيذ سياسات مجلس الإدارة في الإدارة اليومية للشركة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان