رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

المالية: الموازنة العامة تحقق فائضًا أوليًا لأول مرة منذ 10 سنوات

المالية: الموازنة العامة تحقق فائضًا أوليًا لأول مرة منذ 10 سنوات

علي سالم 12 يونيو 2018 17:10

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الموازنة العامة حققت فائضًا أوليًا، لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات، خلال أول 10 أشهر من العام المالي الجاري.

 

وأضاف الوزير، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الموازنة حققت فائضًا خلال الفترة من يوليو وحتى مايو بلغ نحو 1.9 مليار جنيه مقابل عجز أولي قدره 47 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

 

وقال الوزير، إن نتائج العشرة شهور الأولى من العام المالي تعكس تلك جهود وزارة المالية في تحقيق الضبط المالي وتنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية المستهدفة، بالإضافة إلى بدء تعافي النشاط الاقتصادي وتزايد ثقة المستثمرين.

 

وأشار وزير المالية إلى أن الفترة شهدت تحسنا ملحوظا في السيطرة على معدلات العجز الكلي للموازنة لينخفض إلى 7.8% من الناتج مقارنة بنحو 9.3% خلال نفس الفترة من العام المالي السابق ومقابل متوسط بلغ 10.6% خلال الثلاث سنوات الماضية.

 

و أضاف وزير المالية، أن هذه المؤشرات تؤكد إمكانية الحكومة على تحقيق المستهدفات المالية المعلنة والمستهدفة للعام المالي، لتحقيق فائض أولى للمرة الأولى منذ عقود بقيمة 0.1% من الناتج المحلي وتحقيق عجز كلى يبلغ 9.8% من الناتج المحلي.

 

وتعكس التطورات الإيجابية لمؤشرات الموازنة والعجز ارتفاع الإيرادات العامة بشكل كبير خلال الفترة يوليو- مايو، لتحقق 36% وهو ما فاق معدل النمو السنوي للمصروفات العامة والمقدر بنحو 24%..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان