رئيس التحرير: عادل صبري 11:37 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هل يؤثر قرار قطر حظر صادرات دول المقاطعة على مصر؟

هل يؤثر قرار قطر حظر صادرات دول المقاطعة على مصر؟

طارق علي 30 مايو 2018 10:27

اعتبر خبراء اقتصاديون أن قرار قطر  حظر دخول منتجات دول المقاطعة الأربعة وبينها مصر إلى أسواقها لن يؤثر بشكل كبير على الصادرات المصرية.

 

وأكد الخبراء أن معظم الصادارت المصرية لقطر تتمثل فى الحاصلات الزراعية التى ستتأثر بشكل بسيط ولكن فى مجمل الأمر فإن الاقتصاد لن يتأثر.

 

وفي يونيو الماضي، أعلنت مصر والسعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات مع قطر وغلق أجوائها وموانئها البحرية أمام وسائل النقل القطرية لاتهامها بدعم الإرهاب وإيواء وتمويل عناصر إرهابية، رغم نفيها.

 

وبلغ متوسط حجم التبادل التجارى بين مصر و قطر خلال السنوات الخمس الماضية حوالى 318 مليون دولار سنويا وهي لا تمثل اكثر من 0.4% من اجمالي متوسط حجم التجارة الخارجية المصرية والذي يصل الي حوالي 88 مليار دولار.

 

وأظهر تقرير حجم التجارة الخارجية لمصر مع قطر أن حجم التبادل التجاري بين مصر وقطر خلال الأربع شهور الأولي من العام الماضي ( يناير - أبريل 2017 ) نحو 118 مليون دولار منها 108 ملايين صادرات مصرية إلى قطر و10 ملايين واردات مصرية.

 

وأوضح التقرير، أن إجمالي حجم التجارة خلال العام الماضي بلغ حوالى 325 مليون دولار منها 282 مليون دولار صادرات مصرية و43 مليون دولار واردات قطرية.

 

ولفت إلى أن أهم الصادرات المصرية إلى قطر تتمثل في سلع هندسية والكترونية وحاصلات زراعية وصناعات غذائية ومواد بناء ومنتجات كيماوية وأسمدة وأثاث وملابس جاهزة ومفروشات وغزل ونسيج وصناعات يدوية وجلود وكتب، بينما تنحصر الواردات المصرية من قطر بشكل كبير في المنتجات الكيماوية ومواد بناء واثاث وسلع هندسية.

 

الخبير الاقتصادي، أحمد العادلي، قال إن السوق القطرية من الأسواق الصغيرة لاستقبال الصناعات الغذائية المصرية مقارنة بالدول العربية الأخرى.

 

وأضاف العادلي لـ"مصر العربية" أن قرار قطر تأثيره محدود للغاية، فالصادرات الغذائية لقطر لا تمثل أكثر من 0.6% من إجمالي صادرات القطاع.

 

وبلغت صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى قطر 17.6 مليون دولار خلال 2017 من إجمالي 2.8 مليار دولار صادرات القطاع خلال العام، بحسب بيانات للمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

 

وأعلنت وزارة الاقتصاد القطرية، مساء الجمعة الماضي، حظر المنتجات التي منشأها أربع دول عربية، بينها مصر، وذلك بعد مرور نحو عام على مقاطعة هذه الدول للدوحة واتهامها بدعم الإرهاب.

 

 عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، قال ن المجلس لم يُصدر أية منتجات زراعية إلى قطر خلال الـ 7 أشهر الماضية، على خلفية المقاطعة السياسية بين البلدين.

 

وأضاف الدمرداش، في تصريحات صحفية، أن السوق القطري لا يعد من الأسواق الكبيرة المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية، قائلا: "من فترة كبيرة قبل توتر العلاقات كنا بنصدر لقطر نحو 20 ألف طن سنويا خضروات وفاكهة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان