رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تركيا ترفع سعر الفائدة 3% في اجتماع طارئ

تركيا ترفع سعر الفائدة 3% في اجتماع طارئ

اقتصاد

العملة التركية

تركيا ترفع سعر الفائدة 3% في اجتماع طارئ

وكالات 24 مايو 2018 00:55

رفع البنك المركزي التركي سعر فائدة رئيسيا بمقدار 300 نقطة أساس، الأربعاء، متخذا إجراء حاسما لدعم الليرة واستعادة ثقة المستثمرين التي هزتها تدخلات من الرئيس رجب طيب إردوغان.

 

وكان من المقرر أن يعقد البنك المركزي اجتماعه المقبل لتحديد السياسة النقدية في السابع من يونيو المقبل، لكنه قال إنه اجتمع اليوم كإجراء طارئ وقرر رفع أعلى سعر للفائدة من 13.5% إلى 16.5%.

 

ووفق رويترز كان المستثمرون يراهنون على أن موجة المبيعات الحادة في الليرة - التي هبطت حوالي 20% منذ بداية العام الحالي وسجلت سلسلة مستويات قياسية منخفضة - سترغم البنك المركزي على اتخاذ هذه الخطوة.

 

وتعافت الليرة من خسائرها عقب قرار البنك المركزي وارتفعت في إحدى المراحل 2% قبل أن تنهي الجلسة منخفضة 0.85% عند 4.6304 مقابل الدولار. وفي وقت سابق من الجلسة هبطت الليرة بما يصل إلى 5% إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند 4.9290.

 

وقال نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيشمك على تويتر قبل قليل من إعلان البنك المركزي قراره "حان الوقت لإعادة المصداقية إلى السياسة النقدية واستعادة ثقة المستثمرين".

 

وكان المستثمرون قد باعوا الليرة وسط قلق بشأن السياسة النقدية خصوصا بعدما قال إردوغان، الذي يصف نفسه بأنه "عدو لأسعار الفائدة"، الأسبوع الماضي إنه يتوقع أن تكون له سيطرة أكبر على السياسة بعد الانتخابات التي ستجري في 24 يونيو. وزاد هذا من حدة المخاوف بشأن قدرة لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على كبح تضخم في خانة العشرات.

 

وبلغ التضخم السنوي في تركيا 10.85% في أبريل، وسجل مستويات مرتفعة عند 12.98% في الأشهر القليلة الماضية.

 

ويريد إردوغان خفض تكاليف الاقتراض لزيادة الائتمان والنمو الاقتصادي، خصوصا وهو يتجه إلى انتخابات برلمانية ورئاسية الشهر المقبل.

 

وبحسب رويترز، قال الرئيس التركي اليوم، إن تركيا ستتخذ "إجراءات مختلفة" للتغلب على تضخم في خانة العشرات وعجز في ميزان المعاملات الجارية بعد انتخابات الشهر المقبل.

 

ومتحدثا إلى برلمانيين سابقين في أنقرة، ناشد إردوغان أيضا الأتراك ألا يفضلوا العملات الأجنبية على الليرة التركية، وقال إن تقلبات العملة لا تتماشى مع الواقع الاقتصادي في البلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان