رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 مساءً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

ماذا يعنى تصدير مصر الكهرباء لأوروبا بقدرة ٣ آلاف ميجا وات؟

ماذا يعنى تصدير مصر الكهرباء لأوروبا بقدرة ٣ آلاف ميجا وات؟

طارق علي 03 مايو 2018 09:00

قال خبراء اقتصاديون إن تصدير مصر الكهرباء إلى أوروبا ومشروعات الربط الكهربائي مع السعودية والسودان خطوة إيجابية في سبيل زيادة الإيرادات الحكومية والاستثمارات فى قطاع الكهرباء، مشيرين إلى أن العوائد الاقتصادية جراء التصدير عالية وخاصة أنها ستكون من الطاقة النظيفة.


واقتربت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، من إنهاء عدد من الدراسات الخاصة بمشروعات ربط كهربائى مع أوروبا من خلال مشروع الربط الكهربائى مع قبرص، لتتحول مصر لنقطة انطلاق الطاقة للعالم، خاصة بعد الاتفاق مع السودان و السعودية لعمل مشروعات ربط كهربائى معهم تمهيدا للربط مع الدول الإفريقية.

 

واكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تستهدف إن تتحول إلى نقطة انطلاق للطاقة الكهربائية من خلال مشروعات الربط الكهربائى مع دول العالم، موضحة ان هذه المشروعات تحقق عائد مادى كبير بالعملة الصعبة تعود بالنفع على الاقتصاد المصرى.
 
وسوف ترسل وزارة الكهرباء الدراسات الخاصة بمشروع الربط مع قبرص للرئاسة خلال شهر يوليو القادم، وسيتم البدء فى المشروع فور موافقة الرئاسة على الدراسات.
 
وأوضحت إن الربط الكهربائى مع قبرص تتراوح قدرته ما بين 2000 إلى 3000 ميجا وات وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع، وسيتم انطلاق المشروع من خلال احتفالية كبيرة يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس اليونانى. 
 
وسيكون سعر الكيلو وات ساعة أضعاف سعر الكيلو وات ساعة فى مصر، حيث أن سعر البيع سيكون على 3 مستويات الأول فى أوقات أدنى حمل والحمل المتوسط والثالث سيكون بأعلى سعر وهو وقت ذروة حسب طبيعة كل دولة.
 
و فى منتصف العام الحالى بعد إضافة 14 ألف 400 ميجا وات من محطات سيمنز الثلاثة ستصل إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء إلى 52 ألف ميجا وات، كما ان الاحتياطى فى الشبكة سيصل العام القادم إلى 20 ألف ميجا وات، حيث إن أقصى حمل متوقع الصيف القادم سيكون 30 ألف ميجا وات.
 
عوائد مرتفعة
فى هذا الصدد قال الدكتور سرحان سليمان الخبير الاقتصادي أن عوائد تصدير الكهرباء الاقتصادية على مصر كبيرة وهامة للاقتصاد المصري وخطوة جيدة فى طريق تطوير قطاع الكهرباء فى البلاد.


واضاف سليمان أن الحكومة تريد ان تقول للجميع من هذا القرار اننا انتقلنا من مرحلة العجز فى الكهرباء الى وجود فائض وهذا الفائض ناتج عن محطات الطاقة الجديدة التى تم إنشائها وليس زيادة توليد الكهرباء من السد العالى.


وأوضح الخبير الاقتصادي أن أوروبا تقبل دائما على شراء الطاقة النظيفة ولذلك فإن معظم الكهرباء التى يتم تصديرها ستكون من خلال محطات الطاقة المتجددة الشمسية والرياح لافتا إلى أن عائد وسعر الطاقة المتجددة عالى جدا ومن الممكن استخدامه محليا فى تطوير الشبكة القومية للكهرباء وزيادة الاستثمارات فيها.


خطوة إيجابية
الدكتور شريف الدمرداش الخبير الاقتصادي قال إن تصدير الكهرباء الى اوروبا ومشروعات الربط الكهربائي مع السعودية والسودان خطوة إيجابية من جانب الحكومة.


واضاف الدمرداش أن الكهرباء سلعة مثل أى سلعة اخرى يمكن تصديرها وتخضع لاعتبارات الجدوى الاقتصادية ومن المؤكد أن الحكومة رأت أن تصديرها له جدوى اقتصادية وستحقق أرباح للدولة قائلا " طالما عندنا فائض لماذا لا تصدرها للخارج".


وتابع " اهم ما فى الأمر هو أن يكون التصدير ليس له تأثير على الاستهلاك المحلي بحيث لا نصدر كهرباء للخارج ونفاجأ بعدها بانقطاع مستمر فى الكهرباء بالمنازل والمصانع".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان