رئيس التحرير: عادل صبري 09:21 مساءً | الأحد 15 يوليو 2018 م | 02 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

لماذا استثمر نجيب ساويرس نصف ثروته فى الذهب؟

لماذا استثمر نجيب ساويرس نصف ثروته فى الذهب؟

أحمد حسين 02 مايو 2018 00:48

أرجع خبراء اقتصاديون قرار الملياردير نجيب ساويرس تحويل نصف ثروته الى الاستثمار في الذهب إلى عدة أسباب أبرزها الاضطرابات السياسية في العالم وخاصة الشرق الأوسط فضلا عن أنه الملاذ الآمن للمستثمرين.

 

وتوقع ساويرس انهيار أسواق الأسهم كونها مبالغا في تقييمها، في حين يرى في الوقت ذاته أن سعر أوقية الذهب قد يصل إلى 1800 دولار.

 

وقال رجل الأعمال المصري خلال مقابلة تليفزيونية مع محطة "بلومبرج"، إن المستثمرين عادةً يفضلون اللجوء إلى الذهب في أوقات الأزمات.

 

وتصاعدت مؤخراً التحذيرات بشأن أسواق الأسهم العالمية، بعد أن شهدت حالة من التقلبات الملحوظة منذ بداية العام الجاري بعد ارتفاعات قياسية سجلتها في عام 2017.

 

ويتداول معدن الذهب عند مستوى أعلى قليلاً من 1300 دولار للأوقية.

 

وقام ساويرس باستثمار نصف ثروته البالغ قيمتها 5.7 مليار دولار في الذهب.

 

وتابع: "نحن نشهد أزمات كبيرة في الوقت الراهن"، مشيراً إلى الوضع في الشرق الأوسط وبقية العالم وما يقوم به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وأشار "ساويرس" إلى أن دونالد ترامب سيقوم بمساعدته حال التوصل إلى اتفاق سلام في كوريا الشمالية كونه سيؤدي إلى أن تؤتي الاستثمارات المصرية بالدولة المنعزلة ثمارها.

 

وفي الأسبوع الماضي تمكنت الكوريتان من إنهاء حالة الحرب بينهما بعد نحو 7 عقود، ما يمهد الطريق إلى اجتماع مرتقب هذا الشهر.

 

ومن المقرر أن يجتمع زعيم كوريا الشمالية "كيم جونج أون" مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت لاحق من الشهر الجاري.

 

وتوجه الملياردير المصري بنصيحة إلى الرئيس ترامب عبر تقديم وعود بتحقيق الرخاء في مقابل تنازلات بشأن الأسلحة النووية.

 

تخوفات اقتصادية
فى هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي محمد موسى إن قرار رجل الأعمال الملياردير نجيب ساويرس لتحويل نصف ثروته الى الذهب جاء بسبب حالة التخوفات الاقتصادية الكثيرة حاليا وخاصة أن العالم لم يتعاف بالكامل من أزمة ٢٠٠٨.

 

وأضاف موسى لـ"مصر العربية" أن الذهب يظل دائما ملاذا آمنا مقبولا مقارنة بالدولار والعملات العالمية الأخرى.

 

وأشار إلى هذه الخطوة لا تنبئ بكوارث اقتصادية تلوح في الأفق إلا فى حالة اشتداد الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة والتى قد تحل قريبا بسبب الإجراءات التى تتخذها الدولتان مقابل بعضهما البعض.

 

الاضطرابات السياسية

خبير أسواق المال سمير رؤوف قال إن قرار الملياردير نجيب ساويرس بتحويل نصف ثروته الذهب جاء نتيجة الاضطرابات السياسية التى يشهدها العالم حاليا وخاصة فى منطقة الشرق الأوسط.

 

واضاف رؤوف لـ"مصر العربية" أن الذهب هو الملاذ الآمن للمستثمرين خلال الفترة المقبلة بسبب هذه الاضطرابات التى لا يعلم أحد مصيرها والى أين ستذهب بالعالم.

 

ولفت إلى أن جزءا من السيولة النقدية سينتقل من أسواق الأسهم العالمية إلى أسواق الذهب قريبا.

 

ملاذ آمن 

 وتعليقا على ذلك، قال أشرف إبراهيم، الباحث الاقتصادي، إن الذهب هو أكثر وعاء آمن وقت الأزمات، وترامب سيدخل العالم في أزمات وبالتالي هناك فرصة ثمينة للذهب في المستقبل.

 

وأضاف، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: "ساويرس يرى إن هناك قلقا في الأسواق الدولية الفترة القادمة بسبب ترامب، وبالتالي هو يراهن على ارتفاع الذهب من 1300 دولار للأوقية إلى 1800 دولار قريبًا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان