رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

لهذه الأسباب.. رأس مال البورصة كسر حاجز التريليون جنيه

لهذه الأسباب.. رأس مال البورصة كسر حاجز التريليون جنيه

اقتصاد

البورصة المصرية

لهذه الأسباب.. رأس مال البورصة كسر حاجز التريليون جنيه

أحمد حسين 28 أبريل 2018 10:00

أرجع خبراء ومحللون ماليون تخطى رأس المال السوقي للبورصة المصرية تريليون جنيه فى نهاية الأسبوع إلى عدة أسباب أبرزها الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة والاستقرار الأمنى وزيادة تدفق السيولة فى السوق وارتفاع القيمة السوقية لعدد من الشركات المدرجة فى البورصة.

 

وواصلت البورصة المصرية تحقيق مستويات تاريخية حيث تجاوز رأس المال السوقي للبورصة مستوى تريليون جنيه خلال جلسة نهاية الأسبوع.

 

وأنهت البورصة تعاملات نهاية جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعى لكل المؤشرات مدفوعة بمشتريات المتعاملين العرب والأجانب، كما ارتفع رأس المال السوقى 11.3 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 1.006 تريليون جنيه.

 

وارتفع إجمالى قيمة التداول بالبورصة 3.6 مليار جنيه، وهو أحد أعلى قيم التداول التى شهدتها البورصة، ومال صافى تعاملات الأفراد المصريين والعرب والمؤسسات المصرية للبيع بقيمة بلغت 828.3 مليون جنيه، و35.2 مليون جنيه، و121.1 مليون جنيه على التوالى، فيما مال صافى تعاملات الأفراد الأجانب والمؤسسات العربية والأجنبية للشراء بقيمة 38.9 مليون جنيه، و224.4 مليون جنيه، و721.4 مليون جنيه على التوالى.

 

وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" الرئيسى بنسبة 1.33% ليغلق عند مستوى 18363 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.66% ليغلق عند مستوى 3084 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 1.16% ليغلق عند مستوى 18532 نقطة.

 

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.60% ليغلق عند مستوى 865 نقطة، ومؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 1.10% ليغلق عند مستوى 2291 نقطة، فيما تراجع مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.46% ليصل إلى مستوى 478 نقطة، وقد ارتفعت أسهم 88 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وهوت 57 شركة، ولم تتغير مستويات 32 شركة.


سلامة الإصلاحات الاقتصادية
من جانبه قال محمد فريد صالح، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن تجاوز رأس المال السوقى للبورصة تريليون جنيه فى آخر جلسات الأسبوع، مستوى تاريخى غير مسبوق، يؤكد سلامة وصحة الإصلاحات الاقتصادية التى تنفذها الحكومة لتحقيق الاستقرار الكلى.
 
وأضاف فريد فى تصريحات صحفية أن الإشادات الدولية من قبل قيادات صندوق النقد والبنك الدوليين بالاقتصاد المصرى، خلال اجتماعات الربيع فى واشنطن، وتحقيق معدلات نمو أكثر من 5% خلال الربعين الأول والثانى من العام المالى الجارى، انعكست على أداء البورصة، سواء على مستوى التداولات والإقبال على القيد والطرح، أو على مستوى رأس المال السوقى.
 
وأكد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أن البورصة تعمل حاليا على خلق بيئة تداول ديناميكية بمواصفات عالمية، وتحسين جودة الإفصاح، بما يسهم فى جذب مزيد من الشركات القوية لقيد أوراقها المالية، وتوسيع قاعدة المستثمرين، لما لذلك من أهمية فى زيادة معدلات السيولة والتداول، وهى الضمانة الأساسية لنجاح أى طروحات أو اكتتابات جديدة.


٥ اسباب
فى هذا الصدد قال خبير أسواق المال سمير رؤوف إن تخطي راس المال السوقي للبورصة تريليون جنيه جاء نتيجة عدة أسباب.


واضاف رؤوف لـ"مصر العربية" أن هذه الأسباب تتمثل فى الاستقرار الأمني الذي صنع حالة من الاستقرار في تدفق السيولة المتجهة للبورصة وتخفيض أسعار الفائدة الذي حسن من دوافع المستثمرين للحصول على مكسب اكبر من نسبة الفائدة فضلا عن عزم الحكومة طرح اسهم الشركات الحكومية فى البورصة قريبا.


وتابع خبير أسواق المال: "من ضمن الأسباب أيضا استقطاب المزيد من رؤس الاموال عن طريق الاكتتابات الاخيرة و عودة السيولة للسوق إضافة إلى أن تعويم الجنيه المصري كان له اثر في سد الفجوة بين سعر الاصول للشركات عن سعر الاسهم وذلك ساهم بشكل كبير في تعويض الفارق لانه اصبح نقطة جذب استثمارات كبيرة" مشيرا إلى أن هذا الوضع سيستمر أن لم يكن هناك جديد في الاقتصاد العالمي واستقرار الأوضاع السياسية والأمنية.


القيمة السوقية
إيهاب سعيد، خبير أسواق المال، قال إن تخطى رأس المال السوقي للبورصة المصرية تريليون جنيه، جاء نتيجة ارتفاع القيمة السوقية لعدد من الشركات المدرجة نظرا لارتفاع سعرها بالبورصة بشكل كبير.

 

وأضاف سعيد لـ"مصر العربية" أن إجمالى الأسهم الموجودة بالبورصة بلغ تريليون جنيه، مشيرا إلى ان هذه القيمة تساوي تقريبا ربع الناتج المحلي الإجمالي، وهذا يؤكد أن البورصة المصرية تسير في الاتجاه الصحيح.

 

وأوضح خبير أسواق المال أن ارتفاع رأس المال بالبورصة يعبر عن الاصلاحات الهيكلية التى تمت منذ اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار فى سبتمبر 2016، وما تبعه من إجراءات إصلاحية.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان