رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 صباحاً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بـ١٠ مليار دولار| لماذا ثبتت الحكومة حجم الاستثمار الأجنبي المستهدف فى 2018 ؟

بـ١٠ مليار دولار| لماذا ثبتت الحكومة حجم الاستثمار الأجنبي المستهدف فى 2018 ؟

اقتصاد

سحر نصر وزيرة الاستثمار

بـ١٠ مليار دولار| لماذا ثبتت الحكومة حجم الاستثمار الأجنبي المستهدف فى 2018 ؟

أحمد حسين 18 أبريل 2018 09:09

قال خبراء اقتصاديون، إن تثبيت الحكومة لحجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنهاية 2018، لتصل إلى 10 مليارات دولار، ما هو إلا مجرد أرقام يتم إعلانها فقط، مشيرين إلى أن مصر لم تحقق المستهدف فى العام المالي الماضي، ولن تحققه فى 2018، بسبب ارتفاع الديون ومعجلات الفقر والبطالة والركود التضخمي الذى أدى إلى إحجام المستثمرين الأجانب عن الاستثمار فى مصر.


وتخطط وزارة الاستثمار إلى زيادة الاستثمارات الاجنبية المباشرة فى مصر بنهاية العام الحالى 2018 إلى 10 مليارات دولار، وفقا للدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى. 


وتكرر استهداف الحكومة تحقيق مبلغ الـ10 مليارات دولار كاستثمارات أجنبية مباشرة فى موازنات الدولة فى السنوات الأخيرة، ولكنها لم تحققها حتى الآن، رغم تطبيق برنامج اصلاح اقتصادى منذ نهاية عام 2016 مع صندوق النقد الدولى للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار، كما أصدرت الحكومة قانونا جديدا للاستثمار فى مايو الماضى، على أمل أن يساهم فى زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة، واطلاق مشروعات توفر فرص عمل للشباب.

 

وارتفع صافى الاستثمار الأجنبى المباشر فى العام المالى الماضى 2016/ 2017 بنسبة 14%، وسجل 7.9 مليار دولار مقابل 6.9 مليار دولار فى 2015/2016، لكن بيانات أصدرها البنك المركزى، أخيرا، كشفت تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر فى النصف الأول للعام المالي الحالي، إلى نحو 3.8 مليار دولار، مقابل نحو 4.3 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

 

وتوقع بنكا الاستثمار فاروس وبرايم أن تصل قيمة الاستثمارات الاجنبية المباشرة إلى مصر نحو 9.1 مليار دولار بنهاية العام المالى الحالى، وبررا تراجع الاستثمارات الأجنبية لارتفاع سعر الفائدة، وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

 

مجرد أرقام 
فى هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي وائل النحاس، إن تثبيت الحكومة مستهدفاتها من الاستثمارات الأجنبية فى 2018 بـ١٠ مليارات دولار ما هو إلا مجرد أرقام يتم إعلانها.


وأضاف النحاس، أن التثبيت جاء هذه المرة حتى يتناسب مع معدل النمو المستهدف بأكثر من ٥٪ مشيرا إلى أن هذا الرقم بالفعل كان يدخل مصر كاستثمارات أجنبية مباشرة قبل ٢٠١١ ولكن بعد الثورة هذا الرقم تراجع بشكل كبير ولم تصل إليه الحكومة حتى الآن.


ودلل الخبير الاقتصادي على ذلك ببيانات البنك المركزي التى أظهرت مؤخرا تراجع معدل الاستثمار الاجنبي فى النصف الأول من العام المالى الجاري إلى 3.8 مليار دولار ومعظمها فى قطاع الطاقة والبترول، أى أننا لن نستطيع الوصول للرقم المستهدف بنهاية 2018.


وأشار إلى أن المستثمرين الأجانب يحجموا عن الاستثمار فى مصر فى الفترة الماضية بسبب ارتفاع الدين العام بنسبة كبيرة وزيادة معدلات البطالة والفقر فضلا عن الركود التضخمى فى الأسواق.


خطأ فى الفهم 
الخبير الاقتصادي أحمد خزيم، قال إن هناك خطأ فى الفهم الحكومى حول الاستثمار الأجنبي المباشر حيث يعتبر بعض المسئولين القروض والسندات الدولية التى تقترضها مصر استثمارا مباشرا.


واضاف خزيم، أن ذلك لا يعد استثمارا أجنبيا مباشرا حتى لو كان يعبر عن ثقة المجتمع الدولى فى الاقتصاد المصري لافتا إلى أن الاستثمار المباشر هو بناء المصانع وخطوط الانتاج وليس القروض.


وطالب المستشار الاقتصادي وزارة الاستثمار بالاعلان عن تفاصيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة التى دخلت مصر خلال العام المالى الماضي حتى يعلم الرأى العام القطاعات التى تم الاستثمار فيها والمبالغ التى صرفت فيها.

 

الخريطة الاستثمارية
من جانبها، قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، إن مركز خدمة المستثمرين  ساهم فى تسهيل الخدمات وإجراءات تأسيس الشركات للمستثمرين.


وأضافت أن هناك تيسيرات يقدمها مجمع خدمات المستثمرين، أبرزها خفض زمن تأسيس الشركات، وتوحيد جميع الإجراءات، بالإضافة لاطلاع المستثمرين على الفرص الواعدة على مستوى المحافظات، والمحددة بحسب القطاعات والأنشطة الاستثمارية، وفقا للخريطة الاستثمارية التى أطلقتها الوزارة.


وأشارت نصر إلى أن الخريطة تتضمن نحو ٦٠٠ فرصة استثمارية، موزعة على مختلف القطاعات، وهى البتروكيماويات، والصناعات الزراعية، والسياحة، والمنسوجات، والصناعات الكهربائية.


وأضافت ان محافظة الوادى الجديد تتصدر المحافظات الأكثر فرصا متاحة للاستثمار بنحو ١٥٠ مشروعا، يليها الفيوم بنحو ٤٠ فرصة استثمارية، وقنا ٢٤ فرصة استثمارية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان