رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مع خفض مساحات زراعته.. هذه توقعات أسعار الأرز في رمضان

مع خفض مساحات زراعته.. هذه توقعات أسعار الأرز في رمضان

اقتصاد

أسعار الأرز

مع خفض مساحات زراعته.. هذه توقعات أسعار الأرز في رمضان

أحمد حسين 09 أبريل 2018 17:57

توقع رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، اليوم الإثنين، استقرار أسعار الأرز مع قرب حلول شهر رمضان، مشيرا إلى أن المحصول الجديد سيتم طرحه في الأسواق بعد إجازة عيد الفطر بأسبوع.

 

وقال شحاته، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن السوق تشهد استقرارا في ظل وجود فائض في الإنتاج عن الموسم الحالي والماضي.

 

ولفت إلى أن السوق المحلية تشهد انخفاضا في أسعار الأرز بنسبة 5%، فالسوق المحلية لا تتأثر بالأسعار العالمية نتيجة الاكتفاء الذاتي في الإنتاج المحلي بالإضافة إلى عدم تصدير الأرز.

 

وفي يناير الماضي، أعلنت وزارة الري خفض المساحة المنزرعة بمحصول الأرز الموسم المقبل من مليون و100 ألف فدان إلى 724 ألف و200 فدان فقط.


وأبدى الفلاحون والتجار، انزعاجهم من الإعلان عن القرار فى هذا التوقيت خاصة أن موعد زراعة الأرز سيبدأ فى أبريل ومايو، ما أدى إلى حدوث بلبلة فى السوق نتيجة هذا الإعلان، وتوقعات بتخزين واحتكار المحصول المقبل لتعطيش السوق ورفع الأسعار، ما قد يؤدى إلى وصول سعر الكيلو لـ15 جنيها، مقارنة بـ6.5 جنيه حاليا.


ووفقا لوزارة الزراعة، تنتج مصر من الأرز سنوياً 4.5 مليون طن تزرع على مساحة مليون و76 ألف فدان بسبع محافظات شمالية لمنع تسرب مياه البحر للدلتا تستهلك منها 3.5 مليون طن.


ويبلغ نصيب الفرد من الأرز الأبيض سنوياً 36 كيلوجراماً و55 كيلو من الأرز الشعير، حيث يعتبر الأرز من السلع الغذائية الرئيسية للمواطن المصرى وهو رقم 2 بعد القمح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان